محمد الموجي الملحن معلومات شيقة عنه وصور نادرة

محمد الموجي الملحن المصري، لحن العديد من الأغاني للمطربة الكبيرة أم كلثوم والمطرب عبد الحليم حافظ وجمعه مواقف مع الملحن بليغ حمدي سنعرضها لكم في المقال، حياته الشخصية، زوجته وأبنائه، تاريخ وفاته، معلومات كاملة عنه وعن مشواره الفني وأهم ما قدم من أعمال فنية من خلال تقرير شامل.

معلومات عن محمد الموجي

  • الإسم بالكامل: محمد أمين محمد الموجي.
  • الإسم الفني: محمد الموجي.
  • تاريخ الميلاد: 4/3/1923.
  • محل الميلاد: محافظة كفر الشيخ.
  • الجنسية: مصري.
  • الديانة: مسلم.
  • البرج الفلكي: برج الحوت.
  • المهنة: ملحن.
  • الزوجة: المطربة أميرة سالم.
  • الأبناء: ألحان، أنغام، غنوة، موجي، أمين، يحيى.
  • بداية المشوار الفني: بدأ في عام 1955.
  • سنوات النشاط: منذ عام 1955 حتى عام 1995.
  • تاريخ وفاته: 1/7/1995.

السيرة الذاتية للملحن محمد الموجي

الملحن المصري الكبير محمد الموجي ولد في الرابع من شهر مارس وذلك في عام 1923 وبرجه الفلكي هو برج الحوت، ولد في دسوق مركز بيلا في محافظة كفر الشيخ، اسمه الحقيقي هو محمد أمين محمد الموجي ووالده كان عازف على آلة الكمان والعود مما جعله عازف على العود منذ أن كان طفل في الثامنة من عمره، التحق بكلية الزراعة وتخرج منها في عام 1944 وعمل في عدة وظائف وذلك قبل أن يكتشف موهبته في الغناء والتلحين.

انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمعهد الموسيقى ويحقق حلم الغناء ولكن لجنة الموسيقى والغناء اختارته ملحن وليس مطرب، محمد الموجي كان مطور للموسيقى الشرقية كما أنه اعتمد على مزج الآلات الوترية وربطها بالجيتار الإلكتروني، تعاون مع كبار المطربين في مصر وقدم ألحان للعديد من أغاني المطربة الراحلة أم كلثوم، المطرب عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد وغيرهم.

له أكثر من 1500 لحن وكانت أول أغنية له هي “صافيني مرة” التي قدمها للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وحققت نجاحاً كبيراً فقد كان ملحن موهوب وطموح وساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة مثل المطرب الكبير هاني شاكر، توفي الملحن الكبير محمد الموجي تاركاً خلفه تراث عظيم من الألحان العربية، وانتقل إلى رحمة الله تعالى في 1 يوليو عام 1995 عن عمر يناهز 72 عام.

الحياة الشخصية للملحن محمد الموجي

الملحن الكبير الراحل محمد الموجي تزوج من المطربة أميرة سالم التي تمتعت بصوت متميز، رزق منها بأبنائه الستة وهم ثلاثة أولاد وثلاثة بنات “ألحان، أنغام، غنوة، موجي، يحيى، أمين” وقد صرح ابن الملحن محمد الموجي وهو يحيى الموجي أن أسماء إخوته البنات ارتبطت بشخصية وموهبة والده.

محمد الموجي وأم كلثوم

الملحن محمد الموجي الذي لحن لكبار المطربين وعلى رأسهم المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، التقى بها في عدد من الأغاني منها أغنية “للصبر حدود” عام 1963، ثم أغنية “أسأل روحك” عام 1970 وهما من تأليف عبد الوهاب محمد، كما قدم لها أغنية “حانة الأقدار”، “أوقدوا الشموع” وهما من تأليف طاهر أبو فاشا، كما لحن لها مجموعة من الأغاني الوطنية ومنها “يا صوت بلدنا”، “يا سلام ع الأمة” من تأليف عبد الفتاح مصطفى وكذلك “أنشودة الجلاء” للمؤلف الكبير أحمد رامي، كما لحن لها أغنية “محلاك يا مصري” لصلاح جاهين.

محمد الموجي وعبد الحليم حافظ

شارك الملحن الكبير محمد الموجي المطرب الراحل عبد الحليم حافظ عندما التقى به في الإذاعة وقدما معاً حوالي 54 أغنية منها العاطفية والوطنية وكذلك الدينية.

  • قدما معاً بعض الأغاني للكاتب الكبير مرسي جميل عزيز والتي تم تقديمها في الإذاعة ومنها “الجمال هو”، “اصحى وقوم”، “مالك ومالي”، كما شارك معا في بعض أغاني الأفلام مثل أغنية “يا قلبي خبي”، “ليه تشغل بالك”، “الليالي”، “حبك نار”، “أحبك” كنا قدمت معا بعض الأغاني الوطنية مثل “الفوازير”، أغاني فيلم أدهم الشرقاوي.
  • أما الشاعر سمير محجوب فقد لحن محمد الموجي للعندليب الأسمر أغنية “صافيني مرة” وهي أول أغنية لحنها لعبد الحليم وكانت سبباً في شهرته، ثم لحن له “ظالم”، “يا حلو يا أسمر”، “يا مواعدني بكرة”، “الحق عليا”، “إيه فكرك” وغيرها.
  • أما الشاعر عبد الفتاح مصطفى فقد قدم معه مجموعة من الابتهالات الدينية مثل “أنا من تراب”.
  • لحن محمد الموجي أغاني الشاعر نزار قباني لعبد الحليم حافظ ومنها أغنية “قارئة الفنجان”، “رسالة من تحت الماء”.
  • لحن الموجي بعض الأغاني الوطنية الأخرى للمطرب عبد الحليم حافظ مثل “بستان الاشتراكية” لصلاح جاهين، “لفي البلاد يا صبية”، “النجمة مالت ع القمر” وهما للشاعر محسن الخياط.
  • لحن الموجي أغاني للشاعر محمد حلاوة وغناها عبد الحليم حافظ وهي “يا واحشني”، “الليل أنغام وسمر”، “مغرور”.
  • لحن محمد الموجي مجموعة كبيرة أخرى ومنها “جبار”، “لو كنت يوم أنساك”، “نسيم الفجرية”، “خليك معايا”، “أحن إليك”، “أحضان الحبايب”، “حبيبها” وغيرهم الكثير.

محمد الموجي وفايزة أحمد

لحن محمد الموجي أكثر من 15 أغنية للمطربة فايزة أحمد من بينها أغنية “تمر حنة”، “أنا قلبي إليك ميال”، “بيت القمر” وغيرها.

محمد الموجي وبليغ حمدي

في تصريحات الملحن الكبير محمد الموجي عن بليغ حمدي والذي وصفه فيها بأنه رسام مبتدئ لأنه يأتي بصورة رسمها غيره ويلعب فيها بريشته أو بأصابعه ليغير لون العيون أو يضيف قصة شعر حتى تتغير بعض معالم الصورة ثم ينسبها لنفسه، يقول محمد الموجي: “كان بليغ حمدي يحضر دائماً بروفاتي وبروفات كمال الطويل ليحفظها ثم يعجنها ويخرطها ويطهيها ويقول أنه مؤلفها، أغنية “متحبنيش بالشكل ده” صاغها على لحن أغنية “أنا قلبي إليك ميال”، وأنا عندما أبحث عنه أو أنقده فأنا لا أجد لحن واحد فكل أعماله تافهة وإذا كانت مؤهلات بليغ حمدي هي مؤهل المعهد العالي للموسيقى المسرحية، فعليه أن يذهب ليدرس فقط وقد جاءني بليغ حمدي يوماً لألحن له فقلت له “روح يا ابني أنت متنفعش” وواجبه الآن إذا أراد أن يصبح ملحن أن يظل يستمع لي ولكمال الطويل ولعبد الوهاب والموسيقيين جميعاً عشر سنوات قبل أن يلحن أغنية واحدة”.

محمد الموجي وقصة أغنية قارئة الفنجان

في أحد اللقاءات ليحيى الموجي نجل الملحن الكبير محمد الموجي صرح أن لأغنية قارئة الفنجان قصة طريفة، وذلك بسبب طول مدة تلحينها التي تعدت الأربع سنوات فقال: “قام عبد الحليم بحبس والدي داخل غرفة في الفندق واتصل بنا وقال أننا إذا أردنا زيارة والدنا علينا أن نبلغه، ويذهب معنا للزيارة ثم يغلق الباب مرة أخرى إلى أن ينتهي من تلحين الأغنية”.

المشوار الفني للملحن الكبير محمد الموجي

تحدث نجل الملحن الكبير محمد الموجي وهو الموجي الصغير عن بداية مشوار والده الفني قائلا: “كان جدي يهوى الموسيقى وكثيراً ما كان يجلس ويدندن فأحب والدي الموسيقى ولم يكن جدي هو المكتشف لموهبة أبي فقد كان مكتشفه الأساسي هو الموسيقار رياض السنباطي، ولحسن حظ أبي كان هو معلم الموسيقى في إحدى مدارس شبين الكوم، وأسند لأبي تلحين بعض المقاطع الموسيقية لإحدى المسرحيات، كان للموجي حوالي 2000 لحن من أهمها 90 لحن للمطرب عبد الحليم حافظ كما أنه لحن لكبار المطربين المصريين والعرب أمثال المطربة فايزة أحمد، المطربة وردة، المطربة صباح وقد تمنى العمل مع المطربة فيروز وهي أيضاً، ولكن المحيطين بها وخاصة الأخوين رحباني حالوا دون حدوث ذلك”.

تم تكريم الملحن الكبير محمد الموجي من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحصل على الميدالية البرونزية عام 1965، والرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي منحه وسام العلم ووسام الاستحقاق عام 1976، وحصل على شهادة تقدير من الرئيس ياسر عرفات والذي قدم له شهادة تقدير ونوط الفداء العسكري، كما حصل على شهادة تقدير من الرئيس مبارك عام 1985.

ألبوم صور الملحن الكبير محمد الموجي

نشارككم الآن مجموعة من أفضل الصور التي تم التقاطها للملحن الكبير محمد الموجي والتي عرضها أبنائه عبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال مسيرته الفنية مع كبار المطربين.

 

محمد الموجى
محمد الموجى
صورة جميلة للفنان محمد الموجى
صورة جميلة للفنان محمد الموجى
صورة للفنان محمد الموجى
صورة للفنان محمد الموجى
الفنان محمد الموجى
الفنان محمد الموجى
المغني محمد الموجى
المغني محمد الموجى
صورة الفنان المصري محمد الموجى صورة جميلة وروعة
صورة الفنان المصري محمد الموجى صورة جميلة وروعة

اترك تعليقًا