أحمد زكي ديانته ميلاده وفاته زوجته ابنه قصة حياته وصور نادرة

أحمد زكي الفنان المصري، تزوج الفنانة هالة فؤاد وأنجب منها ابنه هيثم أحمد زكي الفنان الراحل، اشتهر بأداء دور أحمد في مسرحية مدرسة المشاغبين مع عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، سهير البابلي، حسن مصطفى، هادي الجيار وله قصة مع فيلم الكرنك واستبداله بالفنان نور الشريف وساعدته سعاد حسني كثيراً وقدم معها العديد من الأعمال، ميلاده وعمره وبرجه الفلكي، وفاته وما هو السبب سنتعرف على كل هذه القصص من خلال المقال التالي مرفق معها بعض الصور النادرة.

معلومات عن أحمد زكي

  • الاسم الكامل: أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدور.
  • الاسم الفني: أحمد زكي.
  • تاريخ الميلاد: 11 نوفمبر عام 1949.
  • تاريخ الوفاة: 27 مارس عام 2005.
  • عمره عند الوفاة: 56 عام.
  • البرج الفلكي: برج العقرب.
  • محل الميلاد: مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.
  • الجنسية: مصري.
  • الديانة: مسلم.
  • المهنة: ممثل.
  • الحالة الاجتماعية: منفصل.
  • اسم الزوجة: هالة فؤاد.
  • عدد الأبناء: 1.
  • أسماء الأبناء: هيثم.
  • بداية المشوار الفني: بدأ في عام 1969.
  • سنوات النشاط: منذ عام 1969 حتى عام 2005.

قصة حياة أحمد زكي

البرنس، الإمبراطور، النمر الأسود محمد حسن، حمادة سواق الهانم، هو مولانا في البيضة والحجر، منتصر في فيلم الهروب، عبد السميع في البيه البواب، هو أحمد سبع الليل البريء، هو متولي أخو شفيقة، هو كمال السكري في العيال كبرت، هو كل هؤلاء وأكثر هو البرنس أحمد زكي الذي رحل عنا تاركاً كل هذه الشخصيات الناجحة، ولد أحمد زكي في الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 1949، ابن مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وبرجه الفلكي هو برج العقرب، توفي والده زكي متولي عبد الرحمن بدوي وذلك بعد ولادة أحمد بفترة قصيرة.

تزوجت والدته من رجل آخر ولم يكن له أشقاء فكان الابن الوحيد وظل مع جده الذي تولى رعايته، درس في مدارس الزقازيق وحصل على الشهادة الإعدادية ثم التحق بالمدرسة الصناعية وقد نصحه ناظر المدرسة بأن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبالفعل التحق بالمعهد وحصل على شهادة البكالوريوس من قسم التمثيل عام 1972، قدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، تزوج من الفنانة هالة فؤاد ورزق منها بابنه الوحيد الفنان الراحل هيثم ولم يستمر زواجهما طويلاً وانفصلا، رحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض السرطان وتوفي في يوم 27 مارس عام 2005 عن عمر يناهز 56 عام.

أحمد زكي وهالة فؤاد

بدون ضجة كبيرة وبكل هدوء أعلن الفنان أحمد زكي خطبته على الفنانة الشابة هالة فؤاد والتي تعرف عليها في أول لقاء بينهما في مسلسل “الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين” وذلك في عام 1981، جمعتهما قصة حب أثمرت عن الزواج وذلك في حفل ضخم حضره أكثر من 500 نجم ونجمة، رزق الثنائي بطفل واحد وهو هيثم أحمد زكي وبعد عامين فقط من الزواج انفصلا.

ويقول أحمد زكي عن أحداث زواجه: “كنت دائماً لوحدي، عشان كدة كنت أول واحد يطلب من مراته إن حماه وحماته يعيشوا معاه في البيت وكنت عايز أخلف عيال كتير، كنت عايز أكون أسرة كاملة تتضمن أطفال وأفراد لهم تفاعلات كالصراخ والحديث وأفعال كالمذاكرة والطبخ، ولكن فشلت من جميع الجهات”، تزوجت هالة فؤاد من بعده رجل الأعمال المصري عز الدين بركات ورزقت منه بولد هو أخو هيثم أحمد زكي والوريث الوحيد له بعد وفاته، ويدعى رامي عز الدين.

أعلن الفنان أحمد زكي عن ندمه الشديد على الطلاق وقال في أحد اللقاءات: “لا أنكر أنني كنت أناني وكنت مغرور لأنني كنت أجهل كل ما يحدث أمامي، أنا نادم على ذلك فلم أكن أعلم أن هالة تحب الفن وتعشقه إلى هذه الدرجة، وعندما قرأت في إحدى الصحف أن هالة صرحت بعودتها للفن بعد أن تضع مولودها كنت مثل المجنون وثرت عليها وعلى هذا التصريح الذي قالته، بدأت الخلافات تزداد بيننا إلى أن حدث الانفصال”.

وتابع: “عندما علمت أنها مريضة بالسرطان بعد زواجها من رجل الأعمال عز الدين بركات، لم أكن أعرف كيف أتصرف وقيل وقتها أن هناك دواء في أمريكا فشرعت في البحث عنه، لكنني كنت مقيد بسبب أنها متزوجة من رجل آخر وكان الموقف حساس، وحين علمت بخبر وفاتها شرعت في الانتحار وسقطت في الاستوديو الذي أقوم بالتصوير فيه لأنني حزنت كثيراً على إنسانة أحببتها من كل قلبي”.

أحمد زكي وفيلم الكرنك

أثناء اختيار أبطال فيلم الكرنك وقع الاختيار على الفنان أحمد زكي الذي كان وجهاً جديداً آنذاك وتنبأ له الكثيرين أن يصبح نجم كبير، ويروي السيناريست عاطف بشاي ما حدث بعد اختيار أحمد زكي ولماذا تم تبديله بالفنان نور الشريف ويقول: “وافق علي بدرخان وسعاد حسني على أحمد زكي في دور البطل أمامها، وفي اليوم التالي أرسل لي بدرخان أحمد زكي وبالفعل وقعت معه العقد ب 150 جنيه وأخذ منهم مقدم 25 جنيه، خرج من المكتب وهو يرقص فرحاً ليبلغ الصحف أنه بطل فيلم الكرنك”.

وتابع: “أثناء عقد لجنة برئاسة المنتج رمسيس نجيب رفض أحمد زكي وأشار إليه بإصبعه وقال سعاد حسني تحب الأسمر ده؟!”، أثر هذا الحديث كثيراً في نفسية أحمد زكي والذي استطرد في الحديث وقال عنه: “عمره ما هيبقى نجم ده بالكتير أوي هيبقى زي فلان وذكر اسم ممثل يقوم بأدوار ثانوية”، وتم اختيار نور الشريف بدلاً منه.

أحمد زكي ونور الشريف

عندما تم اختيار نور الشريف بدلاً من أحمد زكي ليجسد دور البطل أمام سعاد حسني في فيلم الكرنك، غضب الفنان أحمد زكي كثيراً من هذا الموقف وتم فسخ العقد معه وقال جملة بالنص: “أخدتم برأي رمسيس نجيب عشان ده ملك السينما ولكم الحق، بس أنا بقولك بكره تندموا وتجروا ورايا وتعرفوا إن زمن رمسيس نجيب انتهى”.

أما الفنان نور الشريف فهو صديق مقرب لأحمد زكي وقدم معه بعض الأعمال الفنية، وقد صرح نور الشريف عن أحمد زكي في أحد اللقاءات قائلاً: “الفنان أحمد زكي تلميذي، ولكن ما قدمه أحمد زكي أقل مما يمتلك من موهبة، ونصيحة مني لكل الشباب أوعى تلعب في ملعب غيرك”.

أحمد زكي وسعاد حسني

بعد ما حدث في فيلم الكرنك أصرت الفنانة سعاد حسني أن يقوم أحمد زكي بدور البطولة معها في فيلم “شفيقة ومتولي”، وذلك بعد أن حاول زكي الانتحار بعد استبعاده من دور البطولة معها، وبالفعل قدم معها دور متولي وتوالت أعمالهما معاً فيما بعد فقدم معها فيلم “موعد على العشاء”، فيلم “الراعي والنساء” والمسلسل الشهير “هو وهي”، وكانت تجمعهما صداقة قوية حتى ظن البعض أن هناك قصة حب بينهما.

بعد وفاتها ظل أحمد زكي في غرفته لمدة عشر أيام ثم قام بتقديم نعي لها في إحدى الصحف قال فيه: “إليها هي، إلى سعاد حسني، يا أكثر الموهوبين إتقاناً وأكثر العباقرة تواضعاً وأكثر المتواضعين عبقرية، بوجودك ملئت قلوب البشر بهجة وبغيابك ملأتها بالحزن، استريحي الآن، اهدئي يا من لم تعرفي الراحة من قبل، لك الرحمة وكل الحب يا من جعلت حياة الناس أكثر جمالاً”.

أحمد زكي ونجلاء فتحي

ارتبط الفنان أحمد زكي بعد انفصاله عن زوجته هالة فؤاد ببعض نجمات الوسط الفني ومن بينهن الفنانة نجلاء فتحي، حيث جمعتهما صداقة قوية فسرها البعض أنها قصة حب وذلك بسبب تقديمه معها فيلم “أحلام هند وكاميليا” وهو ما دفع البعض إلى الظن أنه سوف يتزوجها، ولكن علاقتهما لم تتعد حدود الصداقة.

أحمد زكي ورغدة

في أحد اللقاءات مع الفنانة رغدة صرحت أنها أحبت أحمد زكي كثيراً وكانت بجانبه طيلة فترة مرضه حتى أنه طلب منها الزواج لكنها رفضت، وقد صرحت قائلة: “أنا كنت برتاحله وهو بيرتاحلي وكان لينا تركيبة شبه بعض، لكن أنا رفضت اتجوزه عشان كان في آخر سنة في سرير المرض، ومرضيتش أتحط في موقف الإجبار وحبيت ابقى جنبه للنهاية، أحمد دخل الغيبوبة على كتفي أنا وبعدها بكام يوم راح للي خلقه”.

البداية الفنية لأحمد زكي

بدأ الفنان أحمد زكي مسيرته الفنية أثناء كونه طالباً في المعهد العالي للفنون المسرحية وذلك من خلال دوره في مسرحية “هاللو شلبي” مع الفنان سعيد صالح وذلك في عام 1969، ثم توالت أعماله الفنية فقدم دور الطالب أحمد في مسرحية “مدرسة المشاغبين” مع النجوم عادل إمام وسعيد صالح يونس شلبي وغيرهم، تألق بعد ذلك وأصبح من أشهر نجوم السينما والتليفزيون والمسرح المصري.

من أشهر أدواره هو دور البواب عبد السميع في فيلم “البيه البواب”، الضابط هشام في فيلم “زوجة رجل مهم”، جمال عبد الناصر في فيلم “ناصر 56” وغيرها من الأدوار الرائعة فمن المعروف عن أحمد زكي أنه قدم جميع الشخصيات بكل مهارة وتفوق، وكان آخر أعماله الفنية هو فيلم “حليم” والذي تم عرضه في عام 2005 ثم توفي في نفس العام.

سبب وفاة أحمد زكي

توفي الفنان أحمد زكي بعد صراع مع مرض السرطان وقد ذكر بعض المقربين له أنه قد أصيب بالعمى أيضاً قبل وفاته، وقد قام بتصوير فيلم حليم قبل أن يتوفى واستكمل الفيلم ابنه الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، ورحل عن عالمنا الفنان الكبير أحمد زكي في يوم السابع والعشرين من شهر مارس وذلك في عام 2005 عن عمر يناهز 56 عام، ولحق به ابنه الفنان الشاب هيثم أحمد زكي في عام 2019.

أفلام أحمد زكي

  • فيلم “شفيقة ومتولي” عام 1978.
  • فيلم “النمر الأسود” عام 1984.
  • فيلم “شادر السمك” عام 1986.
  • فيلم “الحب فوق هضبة الهرم” عام 1986.
  • فيلم “البريء” عام 1986.
  • فيلم “الإمبراطور” عام 1990.
  • فيلم “الرجل الثالث” عام 1995.
  • فيلم “أيام السادات” عام 2001.
  • فيلم “حليم” عام 2005.

مسلسلات أحمد زكي

  • مسلسل “بستان الشوك” عام 1978.
  • مسلسل “الأيام” عام 1979.
  • مسلسل “طيور بلا أجنحة” عام 1979.
  • كما شارك في مسرحية “العيال كبرت”، مسرحية “مدرسة المشاغبين” وغيرها.

جوائز أحمد زكي

  • حصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وذلك عن فيلم “طائر على الطريق”.
  • حصل على جائزة من جمعية الفيلم عن فيلم “عيون لا تنام”.
  • حصل على جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” وذلك في عام 1989.
  • حصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “كابوريا” وذلك في عام 1990.
  • حصل على جائزة عن ستة أفلام ضمن قائمة أفضل مئة فيلم وذلك في احتفال مئوية السينما العالمية عام 1996 ومنهم فيلم “زوجة رجل مهم”، فيلم “الحب فوق هضبة الهرم”، فيلم “أبناء الصمت” وغيرهم.

صور أحمد زكي

نقدم لكم الآن مجموعة كبيرة من أجمل وأروع صور البرنس أحمد زكي الذي رحل عنا بجسده لكن مازالت روحه معنا، نشارككم بعض الصور النادرة التي تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

صورة جميلة للفنان الجميل أحمد زكي مع ابنه هيثم أحمد زكي
صورة جميلة للفنان الجميل أحمد زكي مع ابنه هيثم أحمد زكي
أحمد زكي
أحمد زكي
صورة رائعة للفنان أحمد زكي
صورة رائعة للفنان أحمد زكي
صورة قديمة للممثل أحمد زكي
صورة قديمة للممثل أحمد زكي
صورة قديمة ورائعة للنجم المصري أحمد زكي
صورة قديمة ورائعة للنجم المصري أحمد زكي
صورة عائلية للفنان أحمد زكي مع زوجته
صورة عائلية للفنان أحمد زكي مع زوجته

اترك تعليقًا