يسري نصر الله ديانته عمره أفلامه معلومات عنه وصور

يسري نصر الله، ديانته، هل هو مسلم أم مسيحي، ارتبط اسمه بكل من المخرج الراحل يوسف شاهين، والفنان باسم سمرة، أشهر أعماله فيلم سرقات صيفية، إحكي يا شهرزاد، اهتمامه بقضايا المرأة، تاريخ ميلاده، عمره، بداياته الفنية، زوجته، أولاده، قصة حياته ومعلومات شيقة عنه نتعرف عليها لأول مرة من خلال تقرير كامل ومفصل نسرد فيه السيرة الذاتية الخاصة بالمخرج الكبير يسري نصر الله والذي يعتبر واحد من أهم وأكبر المخرجين في تاريخ السينما المصرية.

معلومات عن يسري نصر الله

الاسم بالكامل: يسري نصر الله
تاريخ الميلاد: 1952
العمر في 2021: 69 سنة
محل الميلاد: القاهرة – جمهورية مصر العربية
الجنسية: مصري
الديانة: مسيحي
المهنة: مخرج – مؤلف
النشاط الفني: 1978 – الآن
المدرسة الأم: المدرسة الألمانية
المؤهل العلمي: درس الاقتصاد في جامعة القاهرة – التحق بالمعهد العالي للسينما
زوجته: غير معروف
أولاده: غير معروف
أشهر أفلامه: فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن

قصة حياة يسري نصر الله

المخرج والمؤلف والسيناريست الكبير يسري نصر الله هو واحد من أبرز وأهم صناع السينما المصرية، والذي ساهم بشكل كبير في إعطاء صقل للرصيد الفني المصري، ولد الأستاذ يسري نصر الله في عام 1952، يبلغ من العمر الآن 69 سنة، منذ أن كان طفلًا صغيرًا كان عاشقًا للفن والسينما، وكان يجد في السينما متعة لا يجدها في أي شيء آخر.

لم يحظ يسري بطفولة سعيدة كما يعتقد البعض، ففي أحد اللقاءات الصحفية التي أجراها أوضح أن طفولته كانت طفولة صعبة وشاقة، حيث انفصل والديه وهو في سن صغير جدًا، وحاول أن يخرج الطاقة السلبية الموجودة بداخله بالرسم ودائمًا ما كان يقوم بتدريب نفسه على الرسم، ذلك قبل أن يقرر أن ينتقل من الرسم إلى الإخراج.

بعدما انتهى من مرحلة الثانوية العامة أراد أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما، ولكن في هذا الوقت كان المعهد يقبل المؤهلات العليا فقط، فاضطر أن يلتحق بكلية وقتها، وبالفعل التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبعدما تخرج منها وحصل على شهادته لم يفكر كثيرًا وقام بالتقديم في اختبارات المعهد العالي للسينما وبالفعل قُبل بها، وكان هذه الخطوة الأولى له في مجال الفن والسينما.

يسري نصر الله ويوسف شاهين

ارتبط اسم المخرج العالمي يوسف شاهين بالمخرج العبقري يسري نصر الله، حيث قام عدد كبير من جمهور الوطن العربي بوصف يسري نصر الله بأنه خليفة يوسف شاهين في الإخراج، فكانت بداية يسري أنه قرر السفر إلى بيروت للعمل كناقد فني في إحدى الصحف الشهيرة، وبعد عودته مباشرة بدأ فترة تدريبه مع المخرج الكبير يوسف شاهين كمساعد مخرج.

وقد شارك يسري نصر الله في عدد من أشهر الأفلام السينمائية ليوسف شاهين، من أشهر الأفلام التي شارك بها هو فيلم “الوداع بونابرت”، فبجانب عمله كمساعد مخرج عمل كسيناريست للفيلم، وكانت بداية اكتشاف هذه الموهبة التي أصبحت من ضمن أساسيات عمل يسري نصر الله في تاريخه الفني.

يسري نصر الله وسرقات صيفية

بعد تقديمه لفيلم “سرقات صيفية”، والذي تضمن الكثير من التفاصيل الحقيقية المتعلقة بقصة حياته، تعرض المخرج الكبير يسري نصر الله إلى عدد من الانتقادات الواسعة، والتي وجهت له بسبب تقديمه فيلم لسيرته الذاتية في وقت وجده الجمهور مبكر على تقديم قصة حياته.

ولكن أعرب المخرج الكبير أنه لم يقدم السيرة الذاتية بالمعنى المفهوم، ولكنه قدم قصة مستوحاة من شخصيات وأحداث حقيقية حدثت له في حياته، فأراد أن يعرضها في صورة فيلم سينمائي ممتع، وعن انتقاد الجمهور للتوقيت أعرب عن تعجبه من انتقاد التوقيت موضحًا أن الفيلم الذي قدمه ما هو إلا فيلم سينمائي يتضمن أحداث أراد أن يستمتع بها الجمهور، أما التوقيت فهو عنصر غير قابل للنقد.

يسري نصر الله والمرأة

نجد أن المخرج والمؤلف الكبير يسري نصر الله دائمًا ما يضع المرأة في أفلامه تحت الميكروسكوب، وأنه في بطولاته يعتمد على البطولة النسائية بشكل كبير على عكس المخرجين الذين يجدون أن بطل الفيلم يجب أن يكون رجلًا، فإذا نظرنا إلى عدد من أفلام يسري نجد أنه على سبيل المثال فيلم “احكي يا شهرزاد” ترجع البطولة إلى منى زكي بالإضافة إلى تركيز الفيلم على عدد من حكايات النساء.

بالإضافة إلى فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” الذي نرى فيه النجمة ليلى علوي في البطولة المطلقة، فكان هذا محط سؤال الجمهور، لماذا يهتم يسري نصر الله بالتركيز على قضايا المرأة أكثر من أي شيء، فوضح بأنه عاش طفولته وسط عماته، بالإضافة إلى حياته التي قضى معظمها مع أخته، مما جعله قريب جدًا إلى عقل المرأة.

وأكد أنه كان من أشد المعجبين بتركيز السينما المصرية قديمًا على البطولة النسائية مثل الراحلة سعاد حسني، والجميلة هند رستم، والفنانة الكبيرة شادية وغيرهن من نساء تمتعن ببطولة مطلقة في العديد من الأفلام، على عكس السينما في الوقت الحالي التي تعتبر العنصر النسائي عنصر مكمل وليس عنصر رئيسي، فأراد أن يسلط الضوء على البطولة النسائية، لتعود سلطة المرأة على السينما كما كانت.

يسري نصر الله وباسم سمرة

يعتبر الفنان باسم سمرة من أكثر فناني مصر والوطن العربي الذي عمل معهم المخرج الكبير يسري نصر الله، وعند سؤاله عن السبب وراء رغبته في تكرار التجربة والعمل مع باسم سمرة، صرح يسري بأن باسم سمرة واحد من أهم وأكبر نجوم الفن في مصر والوطن العربي كله، وأنه يشعر بالسعادة بمجرد العمل معه، وأنه يريد أن يضمه إلى كل أفلامه نظرًا إلى كونه يتمتع بنوعية فنية نادرة غير متواجدة عند كثير من نجوم السينما والتليفزيون في الوقت الحالي، وقد صرح بأن باسم سمرة هو أكثر فنان مصري عمل معه في الأفلام خلال تاريخه الفني.

أهم أعمال يسري نصر الله

الماء والخضرة والوجه الحسن
الوداع بونابرت
إسكندرية كمان وكمان
اليوم السادس
سرقات صيفية
صبيان وبنات
إحكي يا شهر زاد
بعد الموقعة
جنينة الأسماك
المدينة
باب الشمس

صور يسري نصر الله

إليكم مجموعة صور متنوعة ونادرة للمخرج والسيناريست والمؤلف المصري الكبير يسري نصر الله، والذي قدم إلى السينما المصرية عدد من الأفلام منها ما حصل على الجوائز الدولية، ومنها ما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم في عدد من المهرجانات الدولية حول العالم.

يسري نصر الله
يسري نصر الله
المخرج يسري نصر الله
المخرج يسري نصر الله
يسري نصر الله وناهد السباعي
يسري نصر الله وناهد السباعي