هبة القواس ديانتها عمرها أعمالها  معلومات عنها وصور

هبة القواس، مغنية الأوبرا اللبنانية، صاحبة أغنية “بديت الحكاية”، ديانتها، عمرها، زوجها، تاريخ ميلادها، أغانيها، مؤلفاتها، جنسيتها، قصة حياتها، مشوارها الفني، أهم أعمالها، ألقابها، ألبوم صورها، معلومات كاملة عنها نضعها بين أيديكم اليوم في تقرير مفصل عنها من خلال هذا المقال الشيق، فتابعوا معنا.

معلومات عن هبة القواس

الاسم باللغة العربية: هبة القواس
الاسم باللغة الإنجليزية: Heba El qwas
الديانة: مسلمة
الجنسية: لبنانية
تاريخ الميلاد: 17 – يوليو – 1972
العمر في 2021: 49 سنة
محل الميلاد: صيدا، لبنان
البرج الفلكي: السرطان
الحالة الاجتماعية: متزوجة
اسم الزوج: غير معروف
المؤهل الدراسي: حصلت على إجازة في علم النفس العيادي من جامعة لبنان
المهنة: مطربة ومغنية أوبرا ومؤلفة لبنانية
بداية النشاط الفني:  سنة 1995
سنوات النشاط الفني: 1995 – حتى الآن (26) سنة
أهم الأعمال: أغنية “بديت الحكاية”، “يا نسيم الريح”
أهم الجوائز:  حصلت على جائزة “أفضل مؤلف موسيقي معاصر” في مهرجان كراكوف للتأليف الموسيقي.
أهم الألقاب: رائدة الأوبرا العربية، السوبرانو

قصة حياة هبة القواس

هبة القواس المطربة والملحنة ومغنية الأوبرا اللبنانية، ولدت في 17 يوليو 1972، برجها الفلكي هو السرطان، عمرها 49 سنة، ولدت في صيدا في لبنان، في عام 1944،  تخرجت من الجامعة اللبنانية قسم علم النفس العيادي، ثم التحقت بالمعهد الموسيقي اللبناني وحصلت منه على ماجستير في الغناء الأوبرالي، ثم حصلت من المعهد الموسيقي على ماجستير في التأليف الموسيقي بدرجة امتياز.

ثم قدمت على دراسات عليا لدراسة الموسيقى وكان تحت إشراف د. وليد غلمية، ثم حصلت على دبلومة في دراسة البيانو بشكل تفصيلي، حصلت على منحة مجانية إلى إيطاليا لكي تستكمل دراستها في الغناء الأوبرالي وذلك تحت إشراف كارلو بيرغونزي، وفي التأليف الموسيقي تحت إشراف فرانكو دونادوني، وذلك في أكاديمية كيد جيانا.

ثم بعدها حصلت على دكتوراه من أكاديمية كراكوف وذلك في التأليف الموسيقي، تعتبر فنانة متعددة المواهب، وتعد أول من قدم العمل السيمفوني والأوبرا العربية معاً، وجمعت به بين الشرق والغرب، شاركت خلال مسيرتها في عدد من الحفلات الخيرية، وقدمت محاضرات في أغلب دول العالم، لذلك فهي رائدة الأوبرا العربية.

المشوار  الفني لـ هبة القواس

هبة القواس رائدة الأوبرا العربية بدأت مشوارها الغنائي في العقد الثاني من عمرها، ففي عام 1995 أصبحت أستاذة في جامعة لبنان، وأستاذة في التأليف والغناء الأوبرالي من معهد الموسيقى، ثم أصبحت من ضمن أعضاء الإدارة في المعهد الموسيقي الوطني بلبنان، ثم انضمت إلى لجنة الأوركسترا السيمفونية في لبنان والوطن العربي، ثم أصبحت من أعضاء اللجنة الثقافية وتنسيق الاتصال في اللجنة اللبنانية في الأونيسكو، وأصبحت عضوة في اللجنة الخاصة بمناهج مادة الموسيقى في المركز التربوي الخاص للبحوث.

كانت هبة هي أول فنانة تعمل تجربة الأغنية العربية الأوبرالية، قامت بتأليف ما يقرب من 21 عملاً موسيقياً مع أوركسترا دنيبروبتروفسك السيمفونية، وعملت مع أوركسترا أكاديمية كراكوف السيمفونية وقامت بتسجيل 4 أعمال معهم ولكن من تأليفها،  أيضاً قامت بتسجيل أغنية سيمفونية من كتابة محمد بن راشد المكتوم مع أوركسترا لندن، وآخر ما قدمته أغنية “من أرسلك” والتي شاركتها مع الجمهور من خلال بث مباشر لحفلة “باقة حب”.

هبة القواس والأوبرا العربية

هبة القواس المغنية الأوبرالية  في إحدى لقاءاتها وضحت مدى صعوبة تأدية الأوبرا باللغة العربية، وأن أي حرف عربي ثقيل في النطق، ولكن بعد البحث والعمل استطاعت هبة أن تكتشف تقنية تمكن المغني من نطق الحرف العربي على مساحة كبيرة من الصوت، وذلك بدون تغيير في مخارج الحروف الصحيحة أثناء النطق.

كما وضحت أنها تسعى لكي توصل الحرف العربي إلى الأوبرا في جميع العالم دون عقبات، وأنه على الرغم من تمكنها من الغناء باللغة الألمانية والإيطالية وغيرها إلا أنها تصمم أن تغني بلغتها العربية حتى على أشهر وأبرز مسارح الأوبرا، وذلك لأن الجماهير في الفترة الأخيرة يكرهون اللغة العربية بسبب اعتقادهم أنها لها علاقة بالإرهاب، فأرادت أن تغني باللغة العربية لكي توصل للجمهور الغربي أن اللغة العربية هي لغة العقل والرقي والإبداع، ولا تعرف الإرهاب.

حاولت هبة قدر المستطاع أن تغير التفكير الذي يسئ للغة العربية، وأكدت على أن الأوبرا العربية تحتاج الدعم لكي تصبح معروفة للعالم، ولكي تصبح أوبرا عالمية تحتاج عمل وجهد الجميع لكي تصل لهذه المرحلة، وسوف نصل إليها بالتعليم ومحاولة اكتساب الخبرات، وبعد ذلك يجب أن يتم فرض الأوبرا العربية على جميع المسارح العالمية، كما تفعل الدول الأجنبية لكي تنشر ثقافتها.

هبة القواس في السعودية

أعربت هبة القواس عن سعادتها البالغة لتقديمها أول حفلة لها في السعودية، وعبرت عن فرحتها قائلة: “كانت حفلة تاريخية وإضافة كبيرة لمسيرتي الغنائية، ووقوفي على المسرح السعودي يعني لي الكثير، وقد شعرت بحب متبادل من الجمهور السعودي، واستماعهم لي بانتباه شديد، كنت أتوقع نجاح الحفلة لكن لم أتخيل هذا الحب الكبير، والشكر واجب للمديرين الذين قاموا بتنظيم الحفل، وقاموا باختياري لأغني في مثل هذه الحفلة التاريخية”.

كما أكدت هبة أن السعوديين أغلبهم يمتلك ثقافة كبيرة والذي كان واضحاً لها في الحفلة، ولأن السعودية تضم ثقافات مختلفة بسبب مساحتها الكبيرة، جعلت شعبها يتمتع بقدر كبير من الفن الراقي، وتابعت أن حفلتها في السعودية كانت مسئولية تخاف منها كثيراً، وعبرت عن فخرها لكونها أول مغنية أوبرالية في أول حفلة عربية، وفي الحفل قدمت العديد من أغانيها التي تجمع بين الأوركسترا الغربية والآلات الشرقية، وغنت بتقنية الأوبرا العالمية.

جوائز هبة القواس

  • حصلت على وسام السلطان قابوس الذهبي في عام 2007.
  • حصلت على جائزة “أفضل مؤلف موسيقي معاصر” في مهرجان كراكوف للتأليف الموسيقي المعاصر في عام 2000.
  • نالت درع بلدية بيروت في عام 2001.
  • حصلت على إصدار طابع باسمها وصورتها ذلك عام 2003.
  • فازت بجائزة الإبداع اللبناني ذلك في عام 2003.
  • حصلت على درع نادي جمعية من خريجي الجامعة الأمريكية ذلك عام 1998.
  • حصلت على درع نادي خريجي كلية بيروت الجامعية ذلك في عام 1993.

مؤلفات هبة القواس

  • “ما عساني أقول” ذلك في عام 1995، شِعر هدى النعماني.
  •  أنشودة “المطر” ذلك عام 1995، شِعر بدر شاكر السياب.
  • أنشودة “الحق والسلام” شِعر هدى النعماني، ذلك عام 2000 .
  • “إلى صيدا” شِعر حمزة عبود، ذلك عام 2000.
  • “قلبي يحدثني” شِعر ابن الفارض، ذلك عام 2003 .
  • “أضأت الآفاق” شِعر ندى الحاج، ذلك عام 2005 .
  • “لأجل لبنان” شِعر هدى النعماني ذلك عام 2005.
  • “سلام الحرية” شِعر ندى الحاج، ذلك عام 2005 .
  • “أيقظني ثانية” شِعر هدى النعماني ، ذلك عام 1998.
  • “لكأنك” شِعر هدى النعماني، ذلك عام 1999.

أغاني هبة القواس

  • أغنية “المواعيد” .
  • أغنية “تشكو ظلام الليل” .
  • أغنية “بديت الحكاية” .
  • أغنية “من يدلني على بيتي” .
  • أغنية “يا نسيم الريح” .

صور هبة القواس

نقدم بين أيديكم باقة من أروع صور رائدة الأوبرا العربية هبة القواس، والتي تظهر أجمل إطلالات ظهرت بها من خلال حفلاتها على المسارح العربية والعالمية، والتي أبهرت الجميع بإطلالاتها وجمالها المميزين.

هبة القواس
هبة القواس
الفنانة هبة القواس
الفنانة هبة القواس
صورة الفنانة هبة القواس
صورة الفنانة هبة القواس
أحلى صورة للفنانة هبة القواس
أحلى صورة للفنانة هبة القواس
أجدد صورة هبة القواس
أجدد صورة هبة القواس
أحدث صورة للفنانة هبة القواس
أحدث صورة للفنانة هبة القواس