إحسان القلعاوي ديانتها زوجها ميلادها وفاتها معلومات عنها وصور

إحسان القلعاوي الممثلة المصرية، الحاجة رسمية في مسلسل “الوشم”، هي ابنة الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيقة الفنان محمود القلعاوي، ديانتها، عمرها، زوجها، تاريخ ميلادها، مسلسلاتها، مسرحياتها، أفلامها، أعمالها في الإذاعة، جنسيتها، قصة حياتها، مشوارها الفني، أهم أعمالها، ألقابها، ألبوم صورها، معلومات كاملة عنها نضعها بين أيديكم اليوم في تقرير مفصل عنها من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

معلومات عن إحسان القلعاوي

الاسم الكامل باللغة العربية: إحسان عبد الحليم القلعاوي
الاسم الكامل باللغة الإنجليزية: Ehsan Abd elhaleem El qalaawy
الاسم الفني: إحسان القلعاوي
الديانة: مسلمة
الجنسية: مصرية
تاريخ الميلاد: 26 – أبريل – 1932
تاريخ الوفاة: 31 – ديسمبر – 2008
العمر عند الوفاة: 76 سنة
سبب الوفاة: السرطان
محل الميلاد: مصر
محل الوفاة: نيوجرسي، الولايات المتحدة الأمريكية
البرج الفلكي: الثور
الحالة الاجتماعية: متزوجة
اسم الزوج: محمد أبو يوسف
عدد الأبناء: ثلاثة
أسماء الأبناء: إيناس، مايسة، منال
اسم الأب: عبد الحليم القلعاوي
اسم الأخ: محمود القلعاوي
المؤهل الدراسي: تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية
المهنة: ممثلة مصرية
بداية النشاط الفني: سنة 1952
سنوات النشاط الفني: 1952 – 2008 (56) سنة
أهم الأعمال: فيلم “علي سبايسي”، مسلسل “قضية نسب”
أهم الألقاب: أم الطيبين

قصة حياة إحسان القلعاوي

إحسان القلعاوي الممثلة المصرية الراحلة، ولدت في 26 أبريل 1932، برجها الفلكي هو الثور، ولدت في محافظة القاهرة بمصر في عائلة فنية، والدها الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيقها الفنان محمود القلعاوي، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، ثم أرادت أن تتعلم التمثيل فقامت بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

في عام 1956 رشحتها الفنانة أمينة رزق للمخرج المصري نبيل الألفي لكي يسمح لها بالمشاركة في  عدد من  المسرحيات  في المسرح القومي المصري، ثم شاركت في أعمال تلفزيونية وسينمائية كثيرة وكانت معروفة بالأدوار الطيبة في الكثير من أعمالها، كانت لها الكثير من المواقف الإنسانية والوطنية النبيلة لذلك استحقت لقب “أم الطيبين”، وأيضاً بسبب ملامحها البشوشة التي جعلت  الجميع يحبها بمجرد ظهورها على الشاشة.

أما عن حياتها العاطفية فقد كانت متزوجة من المؤلف المصري محمد أبو يوسف ورزقت منه بثلاث بنات هم: مايسة ومنال وإيناس، فارقت إحسان القلعاوي الحياة في 31 ديسمبر 2008، وكان عمرها عند الوفاة 76 سنة، وكانت تقضي آخر أيامها في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تسكن مع ابنتها إيناس، وتم دفنها في المقابر الخاصة بالمسلمين في الولايات المتحدة.

المشوار الفنية لإحسان القلعاوي

بدأت الفنانة إحسان القلعاوي مشوارها الفني بالمشاركة في المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية، ثم بعدها شاركت في المسرح الكوميدي، وكانت أول مشاركة حقيقية لها من خلال فيلم “حياتي إنت” في عام 1952 فقد جسدت فيه دور عزيزة، ثم توالت بعدها أعمالها في الإذاعة ومن أشهر ما قدمت مسلسل “عودة الروح” الذي جسدت فيه شخصية زنوبة، والمسلسل الإذاعي “مرزوق أفندي”، أخرجه حسين كمال.

أشهر عروضها المسرحية “هانم”، وشاركت في أعمال هامة في التلفزيون منها مسلسل “ثوب الزفاف الأسود”، وشهدت فترة السبعينات مشاركات هامة لها، شاركت مع الفنانة أمينة رزق في أعمال كثيرة، ومع أخيها الفنان محمود القلعاوي في أكثر من عمل منهم: فيلم “علي سبايسي”، كانت أغلب أدوراها التي تشارك فيها تقوم بدور الأم القوية والحزينة بسبب ظروف حياتها.

قدمت خلال مسيرتها الفنية الكبيرة ما يقرب من 300 عملاً فنياً سواء في الإذاعة أو المسرح أو التلفزيون، كان آخر ما شاركت به مسلسل “هيما: أيام الضحك والدموع” .

 إحسان القلعاوي وزوجها

بعد تخرج إحسان القلعاوي من قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب قررت أن تعمل في الإذاعة والمسرح، وأثناء فترة عملها في الإذاعة تعرفت على الكاتب والمؤلف محمد أبو يوسف الذي كان خريج قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب، ولكن جمعهما الفن وفي أول لقاء بينهما قال لها محمد أبو يوسف أنه سيعلمها اللغة الإنجليزية مقابل أن تعلمه اللغة الفرنسية التي درستها، وكانت هذه الكلمات هي التي جعلتهما يتعرفان على بعضهما وكانت سبب في زواجهما بعد ذلك، بعد أن أعجبا ببعضهما.

بالرغم من كونهما متزوجين إلا أنهما اتفقا على أن لا تشارك في الأعمال التي يقوم زوجها بكتابتها، وكان اتفاقهما في فترة الستينات، التي شهد الوسط الفني فيها اعتماد أغلب الأعمال على علاقات القرابة والمصالح، بهذه الطريقة كانوا يقدمون رسالة إلى الوسط الفني لعدم اعتمادهم على عمل القرابة، وبسبب هذا كانت إحسان القلعاوي أغلب مشاركتها في التلفزيون والمسرح وتشارك بشكل قليل في السينما.

إحسان القلعاوي وبناتها

الفنانة الكبيرة إحسان القلعاوي كانت تهتم ببناتها كثيراً وتحرص على أن تحصلن على أعلى الدرجات العلمية، ابنتها إيناس أصبحت دكتورة في كلية الإعلام في جامعة القاهرة، ومايسة قد شغلت منصب نائب رئيس جامعة أوشن كونتي في الولايات المتحدة الأمريكية، وابنتها منال قد حصلت على ماجستير تربية من ولاية أوهايو من أمريكا، قالت ابنتها مايسة في أحد البرامج التلفزيونية أن والدتها كانت امرأة قوية وصبورة وتعاملها هي وأخواتها بطيبة، وأنها قد ربتهم على أن العلم هو سلاحهم في هذه الحياة، وهو الذي يجب أن يسعوا من أجله.

كما وضحت أن كانت تحبهن بشكل كبير وتعتبرهن كنز لها لكونها لم يكن لديها سوى أخ واحد وهو الفنان محمود القلعاوي، وعن مرضها صرحت ابنتها إيناس أنهن عرفن أن والدتهن مصابة بالسرطان وذلك من خلال الصدفة، فقد كانت والدتها تجري تحاليل ومن خلالها عرفت أنها مريضة.

أشارت مايسة إلى أن والدتها كانت مريضة ومع ذلك ظلت تشارك في عملها وتضغط على نفسها، وأنها قد دخلت في بداية الأمر مستشفى مصرية ثم بعدها قرروا أن تذهب إلى أمريكا لكي تستكمل علاجها، وأن الفنان أشرف زكي والفنانة كريمة مختار ورجاء الجداوي كانوا على اتصال دائم بها في فترة مرضها، وأنها ظلت بأمريكا حوالي 6 أشهر، وتوفيت ودفنت بها.

مسلسلات إحسان القلعاوي

  • مسلسل “الحصيدة” ذلك عام 1997.
  • مسلسل “نهار وليل” ذلك عام 1999.
  • مسلسل “حلم العمر” ذلك عام 2000.
  • مسلسل “أمانة يا ليل” ذلك عام 2003.
  • مسلسل “قضية نسب” ذلك عام 2006.

أفلام إحسان القلعاوي

  • فيلم “وعد” ذلك عام 1952، قامت بدور رجاء.
  • فيلم “الرجل ذو الوجوه الخمسة” ذلك عام 1969.
  • فيلم “لا شيء يهم” ذلك عام 1975.
  • فيلم “مسافر بلا طريق” ذلك عام 1978.
  • فيلم “الأقدار الدامية” ذلك عام 1982، قامت بدور أم خير.
  • فيلم “رجب الوحش” ذلك عام 1985.
  • فيلم “سكر بولاق” ذلك في عام 1989.
  • فيلم “الحب الحقيقي” ذلك عام 1990.
  • فيلم “رحلة مشبوهة” ذلك عام 2001.
  • فيلم “رحلة حب” ذلك عام 2001، قامت بدور الحاجة فاطمة.
  • فيلم “ليلة سقوط  بغداد” ذلك عام 2005، قامت فيه بدور الجدة.

 صور  إحسان القلعاوي

نقدم لكم أروع صور الفنانة الراحلة إحسان القلعاوي، والتي تظهر ملامح وجهها الهادئة التي تدخل القلوب بمجرد النظر إليها، ومجموعة صور من أشهر أدوارها في أعمالها الفنية وأحدث صور لها قبل وفاتها.

أحلى صورة للفنانة الجميلة إحسان القلعاوي
أحلى صورة للفنانة الجميلة إحسان القلعاوي
صورة مجمعة جميلة للفنانة المصرية إحسان القلعاوي
صورة مجمعة جميلة للفنانة المصرية إحسان القلعاوي
إحسان القلعاوي
إحسان القلعاوي
صورة للفنانة إحسان القلعاوي
صورة للفنانة إحسان القلعاوي
صورة قديمة للممثلة إحسان القلعاوي
صورة قديمة للممثلة إحسان القلعاوي
صورة قديمة ورائعة للنجمة المصرية إحسان القلعاوي
صورة قديمة ورائعة للنجمة المصرية إحسان القلعاوي

Save

Save

Save