نوال السعداوي ديانتها زوجها عمرها وفاتها معلومات عنها وصور

نوال السعداوي الكاتبة المصرية، ما موقفها من الحجاب والإسلام، ديانتها، هل هي مسلمة أم مسيحية، أهم كتبها، عمرها، زوجها، تاريخ ميلادها، جنسيتها، قصة حياتها، أهم أعمالها، ألقابها، وفاتها، ألبوم صورها، معلومات كاملة عنها نضعها بين أيديكم اليوم في تقرير مفصل عنها من خلال هذا المقال الشيق، فتابعوا معنا.

معلومات عن نوال السعداوي

الاسم باللغة العربية: نوال السعداوي
الاسم باللغة الإنجليزية: Nawal El saadawi
الديانة: مسلمة
الجنسية: مصرية
تاريخ الميلاد: 27 أكتوبر 1931
تاريخ الوفاة: 31 مارس 2021
العمر عند الوفاة: 90 سنة
محل الميلاد: كفر طحلة
محل الوفاة: القاهرة
محل الإقامة: الولايات المتحدة الأمريكية
البرج الفلكي: العقرب
الحالة الاجتماعية: متزوجة
اسم الزوج: شريف حتاتة
سنوات الزواج: 1964 – 2010 (46) سنة
عدد الأبناء: ثلاثة
المؤهل الدراسي: حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة
المهنة: طبيبة نفسية وكاتبة طبية وروائية وسياسية مصرية
بداية النشاط المهني: عام 1972
سنوات النشاط المهني: 1972 – 2021 (43) سنة
أهم الأعمال: “سقوط الإمام”، “امرأة عند نقطة الصفر”
أهم الجوائز: الجائزة الدولية لكتالونيا عام 2003، جائزة شون ماكبرايد للسلام عام 2012
اللغات التي تجيدها: العربية والإنجليزية

قصة حياة نوال السعداوي

الدكتورة نوال السعداوي، ولدت في 27 أكتوبر 1931، برجها الفلكي هو العقرب، ولدت في قرية كفر طحلة في مركز بنها بمحافظة القليوبية، لدى أسرة محافظة وتقليدية، وكان ترتيبها الثاني بين 9 أطفال، كان والدها يعمل كمسؤول حكومي لدى وزارة التربية والتعليم وكان يصر على تعليم أولاده جميعاً، وكان من بين الثائرين ضد الاحتلال البريطاني للسودان ومصر وأيضاً شارك في ثورة 1919، وتمت معاقبته ونقله إلى قرية صغيرة في الدلتا وتم منعه من الترقية لمدة تزيد عن 10 سنوات.

أخذت نوال من والدها احترام الذات وحرية التعبير عن الرأي من دون خوف من دون النظر للنتائج، وشجعها والدها على دراسة اللغات، توفى والديها في وقت مبكر وتحملت نوال السعداوي أعباء عائلتها، التحقت بكلية الطب بجامعة القاهرة وتخرجت منها سنة 1955، وتخصصت في قسم الأمراض الصدرية.

تم تعيينها كطبيبة امتياز في القصر العيني، وأثناء فترة عملها كطبيبة لاحظت المشاكل الجسدية والنفسية التي تحدث للمرأة والتي كانت بسبب المجتمع والأسرة، وبالتحديد في فترة عملها في قريتها كفر طحلة تعرفت على المشاكل التي تقابل المرأة الريفية، وبسبب دفاعها عن مريضة تعرضت للعنف الأسري تم نقلها مرة ثانية إلى القاهرة، وأصبحت بعد ذلك مدير الصحة العامة في وزارة الصحة.

أما عن حياتها الشخصية فقد تزوجت في آخر سنة دراسية لها في كلية الطب وأنجبت بنتاً، ولكن لم يدم زواجهما لمدة طويلة وانفصلت بعد عامين فقط، وتزوجت لثاني مرة من رجل قانون ولكن حدث الطلاق بعد ذلك، ثم بعد ذلك وأثناء عملها في وزارة الصحة قابلت زوجها الثالث الروائي والطبيب شريف حتاتة.

تم الزواج سنة 1964 وأنجبت منه بنت وولد وبعد 43 سنة حدث الطلاق، وقالت عنه أنه هو الرجل الوحيد النسوي في العالم، وأنه كان كاذب وكانت تجمعه علاقة بامرأة غيرها، وقام بتأليف كتاب عن المساواة بين الجنسين وبعدها خان زوجته، وصرحت أنها تعتقد أن نسبة كبيرة من الرجال هكذا.

محطات في حياة نوال السعداوي

في عام ١٩٧٢ قامت نوال السعداوي بنشر كتاب اسمه “المرأة والجنس”، وكانت تقصد به العنف الذي تتعرض له المرأة بجميع أنواعه، منها: الختان والمراسم التي تحدث في الريف للتأكد من عذرية البنات، وكان هذا الكتاب هو المؤسس للموجة النسوية الثانية، وبسبب تأثير هذا الكتاب على المجتمع تم إقالة نوال من منصبها في وزارة الصحة، وأيضاً أثر هذا على منصبها كرئيس تحرير في مجلة الصحة.

ثم في فترة السبعينات كانت تهتم نوال بمعرفة شؤون المرأة وذلك بكلية الطب جامعة عين شمس، ثم في عام ١٩٧٣ تم تعيينها كمستشارة لدى الأمم المتحدة في البرنامج الخاص بالمرأة في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، في عام ١٩٨٢ قامت بتأسيس جمعية تحت عنوان “تضامن المرأة العربية”، وكان لها دور في إنشاء المؤسسات العربية المتعلقة بحقوق الإنسان، وتمكنت من الحصول على ٣ درجات فخرية من أكثر من قارة.

في سنة 2004 نالت جائزة الشمال والجنوب من أوروبا، وسنة 2005 نالت جائزة إينانا الدولية في بلجيكا، وسنة 2012 حصلت على جائزة شون ماكبرايد للسلام في سويسرا.

عملت نوال السعداوي في مناصب هامة كثيرة منها: مدير عام للتثقيف الصحي لدى وزارة الصحة، وحصلت على عضوية المجلس الأعلى الخاص بالفنون والعلوم الاجتماعية في القاهرة، وقامت بتأسيس جمعية الكاتبات المصريات وجمعية التربية الصحية، وعملت كمحررة لدى مجلة الجمعية الطبية.

نوال السعداوي والحجاب

صرحت الدكتورة نوال السعداوي أن سبب هجومها على الحجاب الإسلامي أنها ترى أن الملابس لا تعبر عن الأخلاق، والناس في إفريقيا لا يرتدون ملابس ولا يتدخل أحد في كونهم عرايا، لأن الجو بها حار ولا حرج في ذلك، وعن غطاء المرأة لشعرها، سألت عن سبب عدم تغطية الرجل لشعره، وقالت أنها إذا أرادت أن تظهر شريفة فهل عليها أن تقوم بشراء حجاب ثمنه خمسين جنيه؟.

وقالت: “هل شراء الجنة بهذا المبلغ؟”، وأضافت أنها تريد دخول الجنة بأخلاقها وليس بقماشة على رأسها، وأنها تعتبر هذا كلام غريب لا يتعلق بالمنطق، وأن الحجاب رمز سياسي خطر يمثل عبودية المرأة، وأن الناس في نظرهم الملابس لها وظيفة أخلاقية، وأن المرأة ليس لها عقل بل هي جسد فقط، وظلت نوال السعداوي طيلة حياتها تعبر عن رفضها للحجاب، وعبرت عن أنها ضد تعري الجسد أو تغطيته أيضاً لأنها تعتبرهما نفس الشيء.

نوال السعداوي والاسلام

تم  توجيه سؤال لنوال السعداوي عن ديانتها في أكثر من لقاء تلفزيوني، وأجابت: “تقصد أي، إسلام مصر أم إسلام السعودية؟”، وأوضحت أنها ترى أن الإسلام متنوع ومختلف، وأنها لا تعتقد بما يسمى الإيمان بالفطرة، وأنها ترى أننا نرث الدين عن أهلنا.

وصرحت أنها أصبحت مسلمة عن طريق الصدفة لأن والدها كان مسلم، وأكدت أن السؤال عن الدين أصبح منتشر بشكل كبير في الدولة، وأن المدرسين وهي صغيرة كانوا يقولون لها أنها إذا لم تكن مسلمة فسوف تدخل النار وعندما سألت والدتها قالت لها أنه لا يوجد نار في الآخرة وإنما هي رمز فقط.

وفاة نوال السعداوي

توفيت الكاتبة الكبيرة نوال السعداوي في ٢١ مارس ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٩٠ سنة، قامت العديد من المواقع الحكومية بنشر خبر وفاتها وتداوله الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الصحف أنها توفيت بعد صراع لفترة مع المرض، وانقسمت الآراء حول وفاتها بسبب الآراء التي كانت تصرح بها وأثارت جدلاً كبيراً بين الناس، فعرفت نوال السعداوي خلال مشوار حياتها أنها ضد الختان والحجاب وتعدد الزوجات وضد عدم المساواة بين الرجل والمرأة في أحكام الميراث.

أعمال نوال السعداوي

  • كتاب “مذكرات طبيبة” .
  • كتاب “الرجل والجنس” .
  • كتاب “المرأة والصراع النفسي” .
  • كتاب “رحلاتي في العالم” .

صور نوال السعداوي

نقدم لكم باقة مميزة من صور الكاتبة نوال السعداوي، وصور متنوعة لها في عدد من الندوات، وصور لها مع عدد من الشخصيات العامة، وأحدث صورها قبل وفاتها.

نوال السعداوي
نوال السعداوي
الكاتبة نوال السعداوي
الكاتبة نوال السعداوي
نوال السعداوي الكاتبة
نوال السعداوي الكاتبة
نوال السعداوي وهي شابة
نوال السعداوي وهي شابة
نوال السعداوي وهي شباب
نوال السعداوي وهي شباب
نوال السعداوي وهي طفلة
نوال السعداوي وهي طفلة

اترك تعليقًا