مها الصالح الممثلة السورية عمرها قصة حياتها تقرير كامل

مها الصالح الممثلة السورية عمرها قصة حياتها تقرير كامل زوجها ابنها كيف دخلت عالم الفن ومن هم الأقارب في عالم الفن اهتمامها بقضية المرأة الجوائز التي حصلت عليها أهم الأعمال التي قامت بها .

معلومات شخصية

  • الاسم بالكامل : مها الصالح .
  • تاريخ الميلاد : يوم 10 من شهر ابريل عام 1945 ميلادي .
  • تاريخ الوفاة : يوم 14 من شهر يونيو في عام 2008 ميلادي .
  • العمر : 63 عام .
  • محل الميلاد : مدينة جبلة في الأذقية دولة سوريا .
  • الجنسية : سورية الجنسية .
  • الديانة : مسلمة .
  • المهنة : ممثلة ومخرجة مسرحية .
  • الحالة الإجتماعية : متزوجة .
  • اسم الزوج : أسعد فضة .
  • عدد الأبناء : ولد واحد .
  • اسم الابن : مجد فضة .
  • بداية مسيرتها الفنية : عام 1963 ميلادي .
  • لون الشعر : أسود .
  • لون العين : سوداء .
  • البشرة : بيضاء .
  • البرج الفلكي: برج الحمل .
  • سبب الوفاة : الإصابة بمرض السرطان .
  • مكان الوفاة : مدينة دمشق في سوريا .
  • أهم أعمالها : مسرحية شجرة الدر .

السيرة الذاتية و حياة الفنانة مها الصالح


يرجع اصل الفنانة مها الصالح إلى مدينة جبلة في الأذقية التابعة إلى دولة سورية ولدت في عائلة فنية حيث كان في عائلتها الكثير من الفنانين كانت متزوجة من الفنان أسعد فضة كما أنها أخت زوجة الكاتب الكبير محمد الماغوط وأيضاً تعتبر بمثابة أخت زوجة الشاعر الكبير أندونيس كانت بداية مسيرتها الفنية في عام 1963 ميلادي وهذا عن طريق فرقة الفنون التابعة للدراما في مجال التلفزيون ثم بعد ذلك تركت هذه الفرقة وانضمت إلى المسرح القومي وعملت هناك ممثلة ومخرجة حيث كان اعتمادها الكلي على فن المونودراما عاشت حياة طويلة مع زوجها الفنان أسعد فضة كان لها العديد من الأفلام والمسلسلات التي شاركت فيها  حتى أصابها مرض خطير “السرطان” والذي كان سببا في اختفائها عن الوسط الفني والقضاء على حياتها وكان هذا في يوم الرابع عشر من شهر يونيو سنة 2008 ميلادية عن عمر يعادل 63 سنة كانت حينها تسكن في مدينة دمشق التابعة لسوريا.
قامت الفنانة مها الصالح بتأسيس فرقة أطلقت عليها اسم “موال” كانت عبارة عن فرقة مسرحية كانت تتكون من أربعة من الأعضاء كما أنها كانت تعمل في خط متوازي مع المسرح القومي الموجود في سوريا وجهت كامل اهتمامها لهذا المسرح كما قامت بتقديم عدد كبير من الأعمال على خشبته .
كان هذا المسرح يعتبر بمثابة منبر عالي لها لكي تستطيع الإتصال مع الجمهور والذي كان يحبها وينتظر أعمالها من حين لأخر منذ بدايتها والتي كانت في السبعينيات من القرن الماضي .

الفنانة مها الصالح واهتمامها بقضايا المرأة

كانت الفنانة مها الصالح مشهورة دائما بأنها تحب أن تأخذ كل الأدوار التي تدور أحداثها حول المرأة في المجتمع وقالت في أحدي تصريحاتها أنها تحب تقديم المرأة كما تحلم أن تستطيع من خلال أعمالها وجود حل لمسألة قضية المرأة وهذا من خلال عمل مسرحي كبير فهو يحتوي على ثورة في خدمة المجتمع والذي يسمح للمرأة تحول دورها من كونها مسلوبة الإرادة والحرية إلى سيدة راقية حاصلة على كافة حقوقها .
كان غالبية اختياراتها والأدوار التي تقوم بها كانت عبارة عن أدوار تمثل إثارة الجدل والذي تبين المرأة وهى رافضة القيود التي تحيط بها وقالت أنه يجب على المرأة أن تطرح كل ما يضايقها في المجتمع على هيئة قضايا أن تبذل أقصي جهدها لمحاولة الوصول على حل للقضاء على هذه القضية والتي تتيح للمرأة العيش بحرية .

الجوائز التي حصلت عليها الفنانة مها الصالح 

استطاعت الفنانة مها الصالح الحصول على عدد كبير من الجوائز والتكريمات على مستوى الوطن العربي والدولي .
من ضمن هذه الجوائز 
جائزة أفضل ممثلة والتي حصلت عليها من مهرجان البحر الأبيض المتوسط المقام في دولة إيطاليا .
جائزة تمثال المرأة صاحبة الكلب لتشيخوف والتي حصلت عليها نتيجة أدائها الكبير في المسرحية الشهيرة “شجرة الدر” هذه الجائزة حصلت عليها في مدينة الخرطوم التابعة لدولة السودان كما حصلت أيضاً تقدير من المهرجان المسرحي رقم 7 .

قصة زواج الفنانة مها الصالح من الفنان أسعد فضة 

تزوجت الفنانة الجميلة مها الصالح من الفنان الكبير ذات الأصل السوري “أسعد فضة” وكان هذا الزواج من أنجح العلاقات الموجودة في حياتها هذا الزواج استمر حتى فترة طويلة إلى أن ماتت ولكن قبل موتها قد تركت للفنان أسعد ابن صغيرا أطلقت عليه اسم مجد فضة والذي قد نال نفس النجاح الذي حصل عليه كلاً من أمه وأبيه في عالم الفن والتمثيل .

من هو إبن الفنانة مها الصالح 

ابن الفنانة مها الصالح هو الفنان الشاب مجدي فضة كان مولده في يوم الثالث عشر من شهر ديسمبر في عام 1986 ميلادي والذي قرر الدخول في مجال الفن مثل كلا من أمه وأبيه كان الطريق إلى دخوله هذا العالم هو دراسته في واحد من أفضل المعاهد المتخصصة في عالم الفنون الجميلة والمسرح والتمثيل كما قام بمشاركة والده في الكثير من الأعمال الفنية والتي نالت على نسبة نجاح عالية كان من ضمن هذه الأعمال الفنية : رياح الخماسين _  عمر _ زمن العار _ ذاكرة الجسد .
قرر الفنان مجدي فضة أن يسير على نفس نهج أمه وأبيه وهو السير في العمل في كلاً من مجال التمثيل والإخراج معاً وبالفعل استطاع النجاح في كل منهما وكان اول بداياته في عالم الإخراج في سنة 1986 ميلادية حيث كانت أول تجربة له من حيث الإخراج داخل عالم المسرح .

أهم أعمال الفنانة مها الصالح 


خطبة لاذعة ضد رجل جالس _ أمرؤ القيس (الثأر المر) _ الطحين الأسود _ زهر الرمان _ البحر أيوب _ العوسج _ القصاص _ ابو كامل _ لا وقت للخداع _ سحبان السرحان _ القبضاي بهلول _ قلوب دافئة _ نجوم النهار _ امرأة لا تعرف اليأس _ جروح _ الشطار _ عز الدين القسام _ بصمات على جدار الزمن _ حرب السنوات الأربع _ فارس من الجنوب _ الحكاية الثالثة من سيرة بني هلال (مغامرة الأميرة الشمال) _ الحكاية الثانية من سيرة بني هلال (الأميرة الخضراء) _ متعب الشقاوي _ صيد الرجال _ الرجل الصامد _ حبيبي مجنون جدا _ حسناء وأربع عيون _ العار _ بنات للحب _ المطلوب رجل واحد _ المفسدون في الأرض _ ذكرى ليلة حب _ العالم سنة 2000 _ أولاد بلدي _ حارة القصر _ فدائيون حتى النصر (عملية الساعة السادسة) _ عيشة _ أبو خليل القباني _ الزير سالم _ السعد _ العنب الحامض _ الملك لير _ زواج على ورق من طلاق _ أيام سلامون _  جان دارك _ عرس الدم _ لكل حقيقته _ صندوق الدنيا .

 

البوم صور مها الصالح

نستعرض أمامكم الأن مجموعة من الصور الجميلة الخاصة بالفنانة الراحلة مها الصالح والتي تمتلك إطلالة مميزة مع وجود الملامح الشابة التي وهبها الله إياها كما نستعرض ايضاً أمامكم مجموعة من الصور التي تم التقاطها أثناء تصويرها لعدد من الأدوار التي قامت بتمثيلها .

 

مها الصالح
مها الصالح
الفنانة مها الصالح مع زوجها
الفنانة مها الصالح مع زوجها
صورة الفنانة مها الصالح
صورة الفنانة مها الصالح
الممثلة مها الصالح
الممثلة مها الصالح
صورة قديمة للممثلة مها الصالح
صورة قديمة للممثلة مها الصالح
أجمل صورة للفنانة مها الصالح
أجمل صورة للفنانة مها الصالح

اترك تعليقا