منى واصف ديانتها أصلها أختها عمرها زوجها معلومات عنها وصور

منى واصف الممثلة السورية، ديانتها هل هي مسلمة أم مسيحية، هي زوجة المخرج الراحل محمد شاهين، وشقيقة كل من غادة واصف، هيفاء واصف زوجة الفنان محمود جبر ووالدة كل من مرح جبر وليلى جبر، عمرها، زوجها، ابنها، شقيقتها، جنسيتها، قصة حياتها، مشوارها الفني، مسلسلاتها، أفلامها، مسرحياتها، أهم الأعمال، أهم الجوائز، أهم الألقاب، معلومات كاملة عنها نضعها بين أيديكم في هذا المقال الشيق عنها.

معلومات عن منى واصف

  • الاسم الكامل باللغة العربية: منى جليمران مصطفى واصف
  • الاسم الفني باللغة العربية: منى واصف
  • الاسم الفني باللغة الإنجليزية: Mona Wassef
  • الديانة: الإسلام
  • الجنسية: سورية
  • تاريخ الميلاد: ١ فبراير ١٩٤٢
  • العمر في ٢٠٢١: ٨٠ سنة
  • محل الميلاد: دمشق، سوريا
  • البرج الفلكي: الدلو
  • الحالة الاجتماعية: متزوجة
  • اسم الزوج: محمد شاهين
  • عدد الأبناء: واحد
  • أسماء الأبناء: عمار
  • المؤهل الدراسي: غير معروف
  • المهنة: ممثلة سورية
  • لون العين: بني
  • لون الشعر: بني
  • بداية النشاط الفني: سنة ١٩٦٠
  • سنوات النشاط الفني: ١٩٦٠ – حتى الآن (٦١) سنة
  • أهم الأعمال: فيلم “الرسالة”
  • أهم الجوائز: حصلت على جائزة من مهرجان وهران السينمائي بالجزائر
  • أهم الألقاب: نجمة العالم العربي

قصة حياة منى واصف

الممثلة السورية منى واصف، ولدت في ١ فبراير ١٩٤٢، عمرها ٨٠ سنة، برجها الفلكي هو الدلو، ولدت في دمشق بسوريا، والدها كردي مسلم لكن والدتها مسيحية، كانت تعيش مع زوجة والدها ولديها ٣ شقيقات، هويدا والممثلتان غادة وهيفاء واصف، هيفاء متزوجة من الممثل محمود جبر ولديهم أبناء هن الممثلات مرح وليلى جبر.

بدأت منى مسيرتها الفنية في نهاية فترة الخمسينات وعملت كعارضة أزياء وأول عرض أزياء شاركت فيه في مهرجان القطن في مدينة حلب، ثم بعدها دخلت عالم التمثيل، لكن أسرتها كان ترفض دخولها هذا المجال، وعاقبتها والدتها عندما علمت بمشاركتها في التمثيل في المركز الثقافي العربي في دمشق دون معرفتها.

ولكن والدتها وافقت على هذا الأمر فيما بعد، وصرحت منى واصف أنها كانت من المتمردات على التقاليد والعادات الاجتماعية ولو أنها اهتمت بنظرة المجتمع لما أكملت الطريق، وأنها كان أهم شيء بالنسبة لها موافقة والدتها وبعد موافقتها لم تعد تهتم بشيء لأنها ترى أن ما توافق عليه فهو صحيح، وأن الشيء الذي خالفتها فيه هو تركها للتعليم وهو ما تندم عليه حتى الآن.

حققت منى واصف شهرة كبيرة في سوريا والعالم العربي، وشغلت مناصب عديدة وهامة، من هذه المناصب حصولها على منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة سنة ٢٠٠٢، وشاركت كعضوة لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات الخاصة بالمسرح والتلفزيون والسينما، منهم: مهرجان قرطاج المسرحي، ومهرجان الشارقة للمسرح، وفازت خلال مشوارها الفني بجوائز عديدة، أما عن حياتها الشخصية فكانت متزوجة من المخرج محمد شاهين سنة ١٩٦٣ ورزقت منه بابن واحد وهو عمار المعروف باسم عمار عبد الحميد وهو من الأشخاص المعارضين في الولايات المتحدة وأوروبا.

المشوار الفني لـ منى واصف

بدأت الممثلة السورية منى واصف مشوارها الفني في عام ١٩٦٠ وقامت بالانضمام إلى مسرح القوات المسلحة، وشاركت في أول أعمالها المسرحية بعنوان “العطر الأخضر”، ثم قدمت عدد من العروض المسرحية التي كانت بداية فعلية لمجال المسرح بسوريا، وكانت أغلب المسرحيات التي تشارك فيها لكبار الكتاب العرب والعالميين.

في عام ١٩٦١ شاركت في مسلسل “ميلاد ظل” وكان أول عمل تلفزيوني لها، وفي عام ١٩٦٤ انضمت إلى فرقة الفنون الدرامية الخاصة بوزارة الإعلام التي كان رئيسها رفيق الصبيان، وفي عام ١٩٦٨ انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين، كما شاركت في تقديم أعمال فنية عديدة في السينما اللبنانية والمصرية والسورية، وفي عام ١٩٧٦ شاركت في فيلم “الرسالة” من إخراج مصطفى العقاد وقدمت فيه شخصية هند بنت عتبة، ويعتبر هذا أشهر وأهم دور قدمته في مجال السينما.

تعتبر منى واصف من الفنانين المساهمين في تطوير الدراما السورية، فشاركت خلال مشوارها الفني في أكثر من ٢٠٠ عمل فني في جميع المجالات الفنية، مما جعلها تستحق لقب “نجمة العالم العربي”، ويعتبرها جيل الفنانين الجديد أنها قدوة لهم في تقديم فن راقي، ومن أهم أعمالها السينمائية: “وجه آخر للحب”، “اللص الظريف”، “الشمس في يوم غائم”، ومن أهم أعمالها الدرامية: “أسعد الوراق”، “دليلة والزيبق”، “الظاهر بيبرس”، “الولادة من الخاصرة”، كان آخر ما شاركت فيه مسلسل “المنصة ج٣” عام ٢٠٢١.

منى واصف وابنها

الفنانة منى واصف لديها ابن واحد اسمه عمار متزوج ولديه أولاد، وعن وجود ابنها صرحت منى واصف أنه أعطاها القوة وجعلها تشعر بالأمومة وأصبحت امرأة مكتملة، وصرحت في أحد اللقاءات التلفزيونية أنها لم تشاهد ابنها منذ ١٠ سنوات بسبب إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية لذلك لم تستطيع رؤيته في السنوات الماضية.

وأوضحت أنها لا يمكنها مغادرة الشام حتى تذهب للإقامة من نجلها في أمريكا، لأن تركها لسوريا أمر مستحيل لأنها كبرت مع وجود الناس والأشجار والعصافير حولها، فكانت تحاول أن تزوره من حين لآخر ولكن لا تقيم معه في الغربة، وقدمت لنجلها عدد من الوصايا أهمها أن يكون شخص سعيد في حياته لأنه ليس كذلك، وأن يكون محب وصادق مثل أبيه.

منى واصف وهيفاء واصف

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للممثلة هيفاء واصف والتي أوضحوا فيها أنها الشقيقة الصغرى للفنانة منى واصف، الأمر الذي أثار استغراب الجمهور الذي كان يعرف هذه المعلومة للمرة الأولى، وهيفاء واصف قد دخلت المجال الفني عندما كان عمرها ١٤ سنة وشاركت في عدد من الأعمال المسرحية، وشاركت في أعمال درامية منها مسلسل “ساعي البريد” وغيرها، ثم ابتعدت سنوات عديدة عن التمثيل بسبب زواجها وإنجابها أولاد.

ويقول الكثيرين أن منى واصف حصلت على شهرة بسبب شقيقتها هيفاء بالرغم من امتلاك هيفاء لموهبة كبيرة أشاد بها كبار مخرجي سوريا، ولكن بسبب ظروف هيفاء واصف الشخصية التي أبعدتها عن التلفزيون ظهر اسم منى في الدراما السورية، بالرغم من دخولهما مجال التمثيل في نفس الفترة من ستينات القرن الماضي، ولكن منى واصف تكبر أختها هيفاء بأربع سنوات.

منى واصف ومحمد شاهين

تزوجت منى واصف من المخرج محمد شاهين في سنة ١٩٦٣، وأنجبت منه ابنا واحداً وهو عمار، وتوفي زوجها محمد شاهين في عام ٢٠٠٤، ولكن بعد وفاته رفضت منى الزواج من أي شخص آخر، وعن سبب رفضها للزواج بعد وفاته أوضحت أن زوجها كان رفيق عمرها وعاشت معه أكثر من أربعين سنة، وجمعتهما قصة حب رائعة وطويلة، وأنه كان رجل محترم ويعاملها بكل احترام وأنها لا تحتاج لشيء حتى تتزوج مرة ثانية لأنها امرأة مستقلة.

صرحت أنها بعد وفاة زوجها تقدم لها ٣ أشخاص لكنها رفضت خوض التجربة مرة أخرى، وأضافت أنها تقبل فكرة زواج المرأة أكثر من مرة بالتحديد إذا كان لا يمكنها العيش بدون شريك حياة، أما بالنسبة لها فهي ترفض الفكرة لأنها لا ينقصها شيء.

مسلسلات منى واصف

  • مسلسل “الياقوت” عام ١٩٩٨ .
  • مسلسل “ليالي الصالحية” عام ٢٠٠٤ .
  • مسلسل “الصندوق الأسود” عام ٢٠١٠

صور منى واصف

نعرض أمامكم باقة متنوعة من صور الممثلة منى واصف، وصور لها مع زوجها وابنها، وصور لها من أماكن مختلفة ومتنوعة، وأحدث صورها في الفترة الأخيرة.

منى واصف
منى واصف
الفنانة منى واصف
الفنانة منى واصف
منى واصف الممثلة السورية
منى واصف الممثلة السورية
منى واصف وهي صغيرة
منى واصف وهي صغيرة

اترك تعليقاً