محمد الفايد رجل الأعمال عمره زوجته أولاده وفاته معلومات عنه وصور

محمد الفايد رجل الأعمال، عمره وتاريخ ميلاده وبرجه الفلكي، وزوجته من هي ومعلومات كاملة عنها، هو من أهم مؤسسي إمارة دبي، ارتبط اسمه بكل من الأميرة ديانا، الأمير فيليب، عمرو أديب وغيرهم، كل المعلومات عنه وعن حياته ومسيرته المهنية وأعماله، كل ذلك وأكثر سوف نتناوله من خلال هذا المقال وبعض الصور.

معلومات عن محمد الفايد

  • الاسم الكامل: محمد عبد المنعم الفايد
  • تاريخ الميلاد: 27 يناير عام 1933
  • عمرها في عام 2021: 88 عام
  • البرج الفلكي: برج الدلو
  • محل الميلاد: حي الأنفوشي بمنطقة رأس التين بالإسكندرية
  • الجنسية: مصري
  • الديانة: مسلم
  • الحالة الاجتماعية: متزوج
  • اسم الزوجة: سميرة خاشقجي
  • عدد الأبناء: 5
  • أسماء الأبناء: عماد أو دودي الفايد، ياسمين، كاميلا، عمر، كريم
  • المهنة: رجل أعمال مصري
  • بداية المشوار المهني: بدأ في عام 1974
  • سنوات النشاط: منذ عام 1974 حتى الآن

قصة حياة محمد الفايد

محمد الفايد الملياردير المصري، كثير منا سمع اسمه يتردد كثيراً في دنيا الاستثمارات والأعمال الهامة، ولد محمد الفايد في مدينة الإسكندرية وتحديداً في منطقة بحري بمنطقة رأس التين حي الأنفوشي وذلك في السابع والعشرين من شهر يناير وذلك في عام 1933، اسمه الكامل هو محمد عبد المنعم الفايد وهو يبلغ من العمر 88 عام وبرجه الفلكي هو برج الدلو.

والده عبد المنعم الفايد كان رجل بسيط يعمل مدرسا للغة العربية بينما عمل محمد في أكثر من مهنة منذ طفولته نظراً لضيق الحال ومنها وظيفة عتال يحمل البضائع في ميناء الإسكندرية ثم تنقل بين أكثر من عمل.

عمل محمد الفايد مع رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي شقيق زوجته والذي استطاع من خلال العمل معه تكوين ثروة كبيرة، لأنه يعتبر هو أول ومن منح الحياة لإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة وأصبح من أقرب الأصدقاء إلى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

هذا بالإضافة إلى كثير من المشروعات والاستثمارات التي قدمها للعالم حيث نقل نشاطه إلى بريطانيا وعاش واستقر بها مع أبنائه والذين يحملون جميعاً الجنسية البريطانية، اشترى فندق في بريطانيا وفندق في فرنسا وحقق شهرة وثروة ضخمة.

محمد الفايد وزوجته

تزوج الملياردير المصري محمد الفايد من شقيقة عدنان خاشقجي تاجر السلاح السعودي المعروف وهي السيدة سميرة خاشقجي وذلك بعد انفصالها عن زوجها الأول الصحفي مصطفى أمين والذي ساعد الفايد على الدخول إلى عالم التجارة والاستيراد داخل المملكة العربية السعودية، وقع محمد الفايد في حب سميرة وذلك على شاطئ مدينة الإسكندرية عام 1954 وتزوج الثنائي ورزق منها بخمسة أبناء هم عماد أو دودي الفايد، عمر، ياسمين، كريم، كاميلا.

محمد الفايد ودبي

يعتبر رجل الأعمال المصري الشهير محمد الفايد هو أحد مؤسسي إمارة دبي داخل الإمارات العربية المتحدة، وذلك لأنه صاحب فكرة وضع أرصفة لميناء دبي وهو ما جعلها تدب فيها الحياة بعد أن أصبح لها مرسى للسفن من جميع أنحاء العالم، وهذا الأمر زاد من الثقة بين محمد الفايد وبين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أمير دبي، وبعد ذلك طلب الشيخ راشد منه أن يأتي إليه ببعض الشركات الأجنبية التي تنقب عن البترول في صحراء دبي.

وبالفعل قام الفايد بذلك على نفقته الشخصية وجاءت الشركات لاستخراج البترول والذي كان يبلغ 300 ألف برميل يومياً وهو ما ساعد الفايد على تكوين ثروة ضخمة، وأصبح يتحكم في سعر البترول وبرفع الأسعار حتى يعود على نفسه بالربح كما أنه كان هناك اتفاقية بينه وبين الشيخ راشد وهي عبار عن حصول الفايد على أرباح بنسبة 20% من أرباح البترول، هذا وقد تمكن الفايد من إبرام عقد مع الشيخ راشد ينص على أن يكون ميناء دبي تحت مسؤوليته لمدة 25 عام.

ساهم الفايد في كثير من المشروعات في دبي وكان السبب في النقلة التاريخية الكبيرة التي انتقلت لها الإمارة بعد أن كانت تحتوي على مبانِ طينية أصبحت تضم أكبر ناطحات السحاب في العالم العربي بالإضافة إلى الأبراج والمستشفيات والمراكز التجارية ولذلك أصبح هو سبب في النهضة والنقلة النوعية التي حدثت في إمارة دبي وقد قامت الإمارات بمحاولة رد الجميل إلى محمد الفايد وذلك بتوقيع اتفاقية تأسيس مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

وفي عام 1983 اشترى الفايد صفقة فريدة من نوعها وهي محلات هارودز الشهيرة، والتي زادت من أرباحه بمقدار 3 أضعاف، وقد باعها في عام 2010 لشركة قطر القابضة وذلك مقابل 1.5 مليار جنيه استرليني أي ما يعادل 1.7 مليار يورو، أما ممتلكات الفايد فهي قلعة من القرن الثامن عشر في دولة إسكتلندا، قصر في منتجع جشتاد السويسري وآخر في سان تروبيز، وتتوزع أملاكه ما بين مصر ولندن والولايات المتحدة الأمريكية ودبي وباريس وسويسرا وإسكتلندا والريفيرا وعشرات الأماكن الأخرى في العالم.

محمد الفايد والأميرة ديانا

ارتبط اسم رجل الأعمال المصري الشهير محمد الفايد باسم الأميرة البريطانية الراحلة ديانا، وذلك بسبب العلاقة التي ربطت بين دودي الفايد ابن محمد الفايد وبين الأميرة ديانا وهو ما تسبب في مقتل ابنه والأميرة ديانا في الحادث المروع الذي ما زالت تتحدث عنه وسائل الإعلام حتى الآن، وجدير بالذكر أن محمد الفايد قد انتقل إلى بريطانيا في عام 1974 والتي فتحت له ذراعيها وبدأ العمل هناك منذ عام 1975 حيث كان عضواً في مجلس إدارة لونرهو وهي واحدة من أهم الشركات التي تعمل في تقديم الاستثمارات داخل القارة الأفريقية، وقد كان نجاحه سريعاً واستمر في حصد الثروة، وقد حاول توطيد العلاقات بينه وبين الأسرة الحاكمة في بريطانيا وذلك عندما أرسل محتويات قصر دوق وندسور في فرنسا إلى الملكة البريطانية لكي تختار منها ما تريد وهذا بدوره جعل من الفايد محطا للأنظار من الجميع.

بدأت القصة بين ديانا ودودي بسبب ملازمة دودي لوالده في أعماله داخل بريطانيا، ومن هنا تعرف على الأميرة ديانا والتي كانت متزوجة آنذاك من الأمير فيليب والذي كانت تعيش معه في حياة مأساوية ولذلك قررت الارتباط بدودي الفايد وترك الأمير تشارلز، ولكن لم تكتمل قصة الحب بينهما بسبب عدم قبول الأسرة الحاكمة أن يكون هناك ارتباط بينها وبين رجل مصري الجنسية، وفي الحادي والثلاثين من شهر أغسطس عام 1997 كان الخبر المفزع الذي صدم الجميع وهو حادث مروع في نفق فرنسا حيث انقلبت السيارة بديانا ودودي وتوفي الاثنان.

ومن هنا كان الاتهام الموجه من قبل محمد الفايد الأب أن الحادث مدبر وأن ابنه قد قتل وتوجه بالطبع بالاتهامات إلى الأسرة الحاكمة البريطانية وهو الأمر الذي زاد من التوتر في العلاقات بين الفايد والأسرة الحاكمة وكذلك السلطات البريطانية، حتى أنه طالب بالحصول على الجنسية البريطانية أكثر من مرة ولكن رفضت السلطات البريطانية ذلك رغم أن كل أبنائه يحملون الجنسية البريطانية.

محمد الفايد والأمير فيليب

ارتبط اسم الأمير فيليب والد الأمير تشارلز الإنجليزي باسم الملياردير المصري الشهير محمد الفايد، وذلك بعد الحادث المروع الذي حدث لابنه دودي الفايد والأميرة ديانا ومقتلهما في السيارة في نفق فرنسا، وكان ذلك بعد أول إفادة أدلى بها محمد الفايد في التحقيقات القضائية بشأن قضية ابنه والأميرة ديانا.

وقد أشار إلى أن الأميرة ديانا كانت تتوقع أن يقوم الأمير تشارلز زوجها ووالده الأمير فيليب يدبرون لقتلها والتخلص منها، هذا وقد وصف الفايد الأمير فيليب بأنه نازي أو عنصري، وأكد الفايد أنه لن يتقدم بأي اتهام عندما يدلي بشهادته وأنه سوف يشارك فقط المحكمة في قناعته أن ابنه والأميرة ديانا قد اغتيلا ولم يكن حادث عادي وإنما كان مدبراً.

محمد الفايد وعمرو أديب

التقى الإعلامي المصري المعروف عمرو أديب برجل الأعمال والملياردير المصري محمد الفايد والذي استطاع أن يستخلص منه إجابات للأسئلة التي طرحها عليه، فقد طرح عليه سؤالاً بأكثر من صيغة فكان السؤال هو هل تنوي العودة والاستثمار في القاهرة؟، أو هل قررت العودة إلى مصر أو متى ستعود للعيش في الإسكندرية؟.

فكانت إجابته هي: “لن أعود إلى مصر إلا في تابوت”، ولم تكن هذه الإجابة عادية وإنما تحمل في طياتها الكثير من الغموض الذي اعتاد عليه رجل مثل محمد الفايد، والذي اعتاد أيضاً أن تكون إجاباته مختصرة وبسيطة ولكنها تحمل الكثير من المعاني.

صور محمد الفايد

نعرض لكم الآن مجموعة كبيرة من صور الملياردير المصري الشهير محمد الفايد والتي عرضتها له مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الآونة الأخيرة وذلك في ذكرى ميلاده.

محمد الفايد
محمد الفايد
محمد الفايد الملياردير المصري
محمد الفايد الملياردير المصري
محمد الفايد رجل الأعمال
محمد الفايد رجل الأعمال

اترك تعليقًا