ديانة مارسيل خليفة عمره سيرته الذاتية معلومات عنه

مارسيل خليفة، اسمه الكامل، تاريخ ميلاده، جنسيته، ديانته، أغانيه، حياته الشخصية، حياته الفنية، كل هذا وأكثر في تقرير كامل عنه، فقد ارتبط ذكر اسم الفنان مارسيل خليفة في عدد كبير من الأعمال الموسيقية الرائعة التي قام بغنائها أو قام بتأليف ألحانها.

معلومات عن مارسيل خليفة

الإسم الكامل: مارسيل خليفة
تاريخ الميلاد: ١٠ يونيو عام ١٩٥٠
محل الميلاد: بلدة عمشيت في جبل لبنان
العمر: يبلغ من العمر ٧٠ عاماً
البرج الفلكي: برج الجوزاء
الديانة: مسلم
الجنسية: لبناني الجنسية
المهنة: مؤلف موسيقي، ومغني، وعازف عود
بداية المشوار الفني: عام ١٩٧٢
سنوات النشاط: تصل سنوات نشاطه حتى الآن ٤٨ عام
الحالة الإجتماعية : متزوج
زوجته: يولا خليفة
أبناؤه: بشار مارسيل خليفة، رامي مارسيل خليفة 

قصة حياة مارسيل خليفة

الفنان القدير مارسيل خليفة من مواليد عام ١٩٥٠، ولد في بلدة عمشيت في جبل لبنان، عندما بلغ سن السادسة عشر أصيبت والدته بمرض السرطان مما أدى إلى وفاتها، قضى مارسيل خليفة طفولته في لبنان حتى اعتقل على يد الإحتلال، كما تعرض لأشد أنواع التعذيب، وهذا أصبح السبب في اهتمام مارسيل بالقضية الفلسطينية، ويظهر هذا في أغانيه وموسيقاه، كما انضم مارسيل خليفة بعدها إلى الحزب الشيوعي ولكنه سرعان ما انسحب منه. 

عمل الفنان مارسيل خليفة في العديد من الأماكن من أهمها المعهد الوطني للموسيقى، والجامعات العامة، كما عمل في بعض المؤسسات الموسيقية الخاصة المحلية، قدم مارسيل خليفة العديد من العروض في عدد كبير من دول العالم.

حضر الفنان مارسيل خليفة العديد من الأحداث السياسية مثل الحرب الأهلية اللبنانية، والنضال الفلسطيني، بالإضافة إلى مرحلة السلم اللبناني ومرحلة ما بعد الطائف، واتفاق أوسلو على الجانب الفلسطيني وقد اختلف طابع اغانية بإختلاف هذه المراحل في حياته.

الحياة الفنية للفنان مارسيل خليفة

تميز الفنان القدير مارسيل خليفة بحبه للموسيقى منذ نعومة أظافره بالإضافة إلى صوته العذب، كان يجلس مع أحد رجال قريته وهو حنا كرم ليتلقى منه أول درس له في الموسيقى، ومن هنا أصبح أحد أحلامه ان يغدو مطربا مشهورا عند كبره.

لم يقف الفنان مارسيل خليفة على ذلك الحلم، وإنما سعى إلى تحقيقه، وكانت أول خطوة لتحقيق حلمه حين تم قبوله في معهد بيروت الوطني للموسيقى، ومع طموحه الكبير وتشجيع والداه تحقق حلمه، ليخطو أول خطوة على طريق الفن حين تعلم العزف على آلة العود فأصبح موهوبًا في العزف عليها، واصبحت المرافق الأبدي له، ليستخدمها في عزف أجمل السيمفونيات الموسيقية.

 تتسم ألحان مارسيل خليفة بالتحرر كما تمزج بين الموسيقى العربية التقليدية والعناصر الغربية مثل البيانو والساكسفون، تخرج الفنان مارسيل خليفة من المعهد الوطني للموسيقى في عام ١٩٧١، ثم عمل في العديد من الأماكن من أهمها المعهد الوطني للموسيقى، والجامعات العامة، كما عمل في بعض المؤسسات الموسيقية الخاصة المحلية. 

قام مارسيل خليفة في عام ١٩٧٢ بإنشاء فرقته الموسيقية في بلدته حتى عام ١٩٧٦، تم انشاء فرقه المراسلين ومن هنا بدأ الفنان مارسيل خليفة يخطو أكثر نحو هدفه، قام بغناء قصيدة “جفرا” للشاعر الفلسطني عز الدين المناصرة، بالإضافة إلى أربعة قصائد للشاعر محمود درويش وهي “ريتا والبندقية”، “وعود من العاصفة”، “أمي”، “جواز سفر”، ومن هنا بدأ التعاون بين الفنان مارسيل خليفة والكاتب محمود درويش ليصبحا ثنائي رائع. 

بعد هذه الأحداث تعمق الفنان مارسيل خليفة أكثر في مجال الفن، شارك بأول أغنية له وهي قصيدة لعز الدين المناصرة تسمى “بالاخضر كفناه” والتي تم استخدامها فيما بعد كنشيد للثورات العربية عام ٢٠١١، وقد قام بغنائها لأول مره في ستاد الصفا الموجود في مدينة بيروت أمام مئة ألف مستمع وكان ذلك في عام ١٩٨٤. 

في أواخر السبيعينات والثمانينات خطى مارسيل خليفة خطوه أخرى نحو الفن، بدأ بالتلحين فكانت أول الأعمال التي قام بتلحينها للشاعر الفلسطني محمود درويش، ومن هنا أتت ظاهرة المزج بين صورة المحبوبة وصورة الأرض والوطن أو صورة الأم والوطن معاً عند غناء القصيدة الوطنية الفلسطينية.

قام مارسيل خليفة أيضاً بتلحين الأغاني لشعراء آخرين مثل حبيب صادق و طلال حيدر في قصيدة “تصبحون على وطن”، ومن أهم ما قدمه مارسيل خليفة في مجال الموسيقى انه تمكن من المزج بين الساكسفون والموسيقى العربية في واحدة من أهم أغانيه “يعبرون الجسر”، وظهرت الميول الشيوعية للفنان مارسيل خليفة في ” قصيدة الخبز والورد ” وتمثل هذه المرحلة الأولى من حياته. 

أما عن المرحلة الثانية تمتد بين فترة التسعينات وحتى زمننا هذا، زادت طموحات مارسيل فلم يكتف بالغناء والعزف فقط وإنما بدأ في تلحين الموسيقى، وتمثل معزوفة “جدل” أول أعماله في مجال التلحين، كما شارك مارسيل أيضا في تأليف موسيقى تصويرية في العديد من مسرحيات عبد الحليم كركلا مثل: “حلم ليلة صيف”، “الأندلس الحلم المفقود”، “أليسا ملكة قرطاج”، حتى اتسع نطاق أعماله في مجال التلحين. 

تعرض لدعوى قضائية في عام ٢٠٠٣ لاستخدامه أحد التعبيرات القرآنيه في قصيدة “أنا يوسف يا أبي” والتي تتحدث عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام في القرآن، ولكن تم تبرئة مارسيل خليفة فيما بعد. 

حصل مارسيل خليفة على لقب سفير السلام من قبل منظمة اليونسكو عام ٢٠٠٥، قاد فرقة الأوركسترا في عرض ألبوم “تقاسيم”. 

الأعمال الفنية للفنان مارسيل خليفة

تعتبر حياة الفنان مارسيل خليفة حافلة بالعديد من الأعمال الفنية الرائعة التي قام بغنائها أو تأليف ألحانها ومن أهم اعماله:
١- ألبوم وعود العاصفة عام ١٩٧٦
٢- ألبوم أغاني المطر عام ١٩٧٧
٣- ألبوم من أين أدخل الوطن؟ عام ١٩٧٨
٤- ألبوم على الحدود عام ١٩٧٩
٥- ألبوم أعراس عام ١٩٧٩
٦- ألبوم فرح عام ١٩٨١
٧- ألبوم الجسر عام ١٩٨٣
٨- ألبوم غنائية أحمد العربي عام ١٩٨٤
٩- ألبوم حلم ليلة صيف عام ١٩٩٢
١٠- ألبوم ركوة عرب عام ١٩٩٥
١١- ألبوم جدل عام ١٩٩٦
١٢- ألبوم بساط الريح عام ١٩٩٨
١٣- ألبوم كونشيرتو الأندلس عام ٢٠٠٢
١٤- ألبوم مداعبة عام ٢٠٠٤
١٥- ألبوم طلعت يا محلا نورها ٢٠٠٦
١٦- ألبوم تقاسيم عام ٢٠٠٧
١٧- ألبوم شرق عام ٢٠٠٧
١٨- ألبوم سقوط القمر عام ٢٠١٢

ألبوم صور الفنان مارسيل خليفة

نقدم لكم مجموعة من الصور المميزة للفنان القدير مارسيل خليفة، والتي تم التقاطها في العديد من المناسبات، والتي يتمتع فيها بإطلالة فريدة ومميزة.

مارسيل خليفة
مارسيل خليفة
أجدد صورة لمارسيل خليفة
أجدد صورة لمارسيل خليفة
صورة للفنان مارسيل خليفة
صورة للفنان مارسيل خليفة
الفنان مارسيل خليفة
الفنان مارسيل خليفة
أجمل صورة لمارسيل خليفة
أجمل صورة لمارسيل خليفة
المغني مارسيل خليفة
المغني مارسيل خليفة

اترك تعليقا