محمود رضا تاريخ ميلاده زوجته أبناؤه وفاته معلومات عنه كاملة

 الممثل المصري محمود رضا، اسمه الكامل، تاريخ ميلاده، جنسيته، ديانته، زوجته، ابنته، قصة حياته، أعماله الفنية، وكل المعلومات عنه في تقرير كامل.

معلومات شخصية عن الممثل المصري محمود رضا

الإسم الكامل لمحمود رضا : محمود رضا
تاريخ ميلاد محمود رضا: 10-11-1930
جنسية محمود رضا: مصري
ديانة محمود رضا: مسلم
زوجة محمود رضا: السيدة خديجة فهمي
أبناء محمود رضا: ابنة واحدة تدعى شيرين رضا
تاريخ وفاة محمود رضا: 10-7-2020

قصة حياة محمود رضا

ولد محمود رضا في محافظة القاهرة 11 نوفمبر 1930، هوايته هي الرقص الإيقاعي الشرقي، لذلك يعتبر أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، وقام بالسفر لعدة مناطق مختلفة داخل مصر مثل الصعيد والأرياف ليتعرف على كل العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة منهم، كما أراد تعلم طريقة اللبس في المناسبات والأفراح على يد أخيه الأكبر الذي يدعى علي رضا.

تخرج ممثل الرقص الشعبي محمود رضا في كلية التجارة جامعة القاهرة في عام 1954، ثم اتجه الفنان محمود رضا للعمل، عمل راقصًا في الكثير من الأفلام، وقام بتكوين فرقة استعراضية عرفت فيما بعد باسم “فرقة رضا للفنون الشعبية” في عام 1959، اعتمدت هذه الفرقة على تقديم استعراضات الرقص الشعبي، كما قام محمود رضا بتصميم العديد من الرقصات في الكثير من الأفلام العربية والمسلسلات.

اشتغل موظف حسابات وأعد نفسه للزواج بابنة الدكتور حسن فهمي، أخت فريدة فهمي الكبيرة، انتقل بعد زواجه إلى السويس ولم يتمكن من إكمال تكوين فرقته بشكل رسمي حتى حصل على تصريح من الأديب يحيى حقي رئيس مصلحة الفنون، طلب منه المشاركة في دور البطولة في أوبريت “ياليل يا عين” الذي أنتجته وزارة الثقافة، شارك فيه أسماء معروفة مثل نعيمة عاكف والمغنية شهرزاد والمغني كارم محمود عبد الحليم نويرة والمخرج زكي طليمات والعديد من الراقصين والراقصات، قام محمود رضا بدور البطولة وصمم الأوبريت الذي جمع فيه العديد من الرقصات المختلفة التي تمثل أكثر المناطق الحيوية والأمور الشهيرة في مصر مثل اسكندرية والصعيد وجنية البحر وعرائس المولد، ترك عمله كمحاسب وتفرغ للعمل الفني، كان راتبه 50 جنيهًا في الشهر، استمر العرض لأربعة أشهر في دار الأوبرا المصرية ونجح في دور الجرانيل .

زواج الفنان القدير محمود رضا أسطورة الرقص الشعبي

تزوج الفنان القدير محمود رضا من السيدة خديجة فهمي شقيقه فريدة فهمي بطلة الفرقة، ولكنها توفيت ثم تزوج روزا وأنجب منها الفنانة شيرين رضا، صرح الفنان محمود رضا وقال: أن زوجته كانت مريضة بالقلب، كما أخبره أهلها أنها مريضة بروماتيزم في القلب، وقام الكثير بتحذيره من الزواج من سيدة محكوم عليها بالموت، ولكن الفنان أحبها وقرر أن يتزوجها، كما أن على رضا الأخ الأكبر لمحمود رضا تزوج شقيقتها فريدة فهمي.

نشأة وتخرج الممثل محمود رضا من كلية التجارة

تخرج محمود رضا في كلية التجارة بجامعة القاهرة في عام 1954 وقام بتأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية، قام بالمشاركة في الكثير من الأعمال الفنية ومن أبرز أعماله ساحر النساء، غرام في الكرنك، وقلوب حائرة.

قام بالاحتفال بعيد ميلاده التاسع والثمانين في شهر نوفمبر الماضي، فقد ولد في 10 نوفمبر 1930 في القبيصي في القاهرة في منطقة الظاهر وتتلمذ على يد شقيقه الأكبر علي رضا.

تكوين فرقة محمود رضا للفنون الشعبية

فكر الممثل محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة بالاستعراض الشعبي بالاشتراك مع الراقص الأول، مؤلف الموسيقى، المصمم، شقيقة على رضا والراقصة الأولى للفرقة المشهورة فريدة فهمى، بعد رحيل الفنانة القديرة نعيمة عاكف، بالإضافة إلى ذلك خبرتها في تصميم الأزياء والتدريب.

 تم تكوين الفرقة في فترة قصيرة، قدمت الفرقة أول عرض لها على مسرح الأزبكية في شهر أغسطس عام 1959 وبلغ أعضاء الفرقة 13 راقصًا وراقصة و13عازفاً كان أغلبهم من خريجي الجامعة، صمم الممثل الكبير محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الصعيد والريف والسواحل وقام بإخراجها الدكتور حسن فهمي، وبفضل تكوين هذه الفرقة عُرف فن الرقص.

أعمال الممثل محمود رضا

يعد من أشهر الممثلين المصريين وأساطير الرقص في مجال الفن الشعبي، لأنه قام بتأسيس أول فرقة استعراضية وحاز على العديد من الجوائز في الكثير من أعماله لذلك تتمثل أعمال الفنان في الآتي:
فيلم عروس وجوز عرسان في عام 1982
فيلم حرامي الورقة في عام 1970
فيلم غرام في الكرنك في عام 1967
فيلم اجازة نصف السنة في عام 1962
فيلم وفاء إلى الأبد في عام 1962
فيلم لا تذكريني في عام 1961
فيلم فتي أحلامي في عام 1957
فيلم قلوب حائرة في عام 1956
فيلم ساحر النساء في عام 1958
فيلم عفريت سمارة، ونور عيوني، أغلى من عينيه.

وكان له 4 أعمال في أدوار مختلفة منها:
مسلسل “قمر 14” في عام 2008
المسلسل الاستعراضي ألف ليلة وليلة في عام 1989
المسلسل الاستعراضي فوازير فنون في عام 1989
هذا أحبه وهذا أريده فيلم في عام 19751967
من أشهر أعمال الفنان القدير محمود رضا فيلم غرام في الكرنك، حقق الفيلم نجاح باهر، وكان آخر أعماله مسلسل قمر 14.

تأميم فرقة رضا

في عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم فرقة الممثل محمود رضا ضمن قرارات التأميم المنتشرة وقتها، وأصبحت الفرقة من أهم الفرق التابعة للدولة، قام بإدارة الفرقة الشقيقان، محمود رضا وأخيه الأكبر على رضا، في عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول وأصبح لها منهج خاص وملامح خاصة ومميزة في عروض الرقص الشرقي.

بعد ذلك حدث حوار ولقاء مع الممثل محمود رضا والموسيقار إسماعيل الذي قام بعمل أول أوركسترا خاصة بالفنون الشعبية، وقام بإعادة توزيع الموسيقي لأعمال الفرقة السابقة، وقام أيضا بتلحين الكثير من الأوبريتات الإستعراضية، حصل محمود رضا على الجائزة الأولي وكانت عبارة عن ميدالية ذهبية في مهرجان جوهانسبرغ عام 1995 كما حصلت الفرقة على التكريم في الكثير من المؤتمرات الدولية والمهرجانات العالمية حتى الآن.

وفاة الفنان محمود رضا

نعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الاستعراضي القدير محمود رضا الذي رحل يوم الجمعة الموافق العاشر من شهر يوليو لعام 2020 عن عمر يناهز 90 عاماً، عانى محمود رضا من أمراض الشيخوخة فقط وكبر السن، وقالت النقابة في بيانها أن الفن المصري العالمي فقد أكبر أسطورة للرقص الشعبي، ذلك الرجل الذي رفع راية مصر عالية في العديد من المحافل الفنية الدولية، افتقدنا الفنان القدير محمود رضا المؤسس الأول للرقص الشعبي في مصر.

كما قامت الممثلة شيرين رضا ابنة الفنان الكبير محمود رضا بالنشر على جميع  صفحات التواصل الاجتماعي، وعلى حساب انستقرام الخاص بها يوم الجمعة الموافق10 يوليو 2020 نبأ وفاة الممثل المصري الكبير محمود رضا دون تحديد أو إشارة لموعد صلاة الجنازة، ويرجع السبب إلى تفشي جائحة كورونا، وقالت: “يقتصر العزاء على جميع أفراد العائلة فقط”، ولم يتم الإعلان عن مكان الدفن لنفس السبب.

البوم صور محمود رضا

 

صورة رائعة للفنان محمود رضا
صورة رائعة للفنان محمود رضا
صورة جميلة للفنان الجميل محمود رضا
صورة جميلة للفنان الجميل محمود رضا
صورة قديمة للممثل محمود رضا
صورة قديمة للممثل محمود رضا
محمود رضا
محمود رضا
صورة للفنان محمود رضا
صورة للفنان محمود رضا
صورة الفنان المصري محمود رضا داخل فيلم
صورة الفنان المصري محمود رضا داخل فيلم

اترك تعليقا