شريهان ديانتها جنسيتها عمرها زوجها أخوها معلومات عنها وصور

شريهان، الفنانة المصرية، ديانتها وهل هي مسلمة أم مسيحية، هي أخت الفنان الراحل عمر خورشيد زوج الفنانة مها أبو عوف، متزوجة من علاء الخواجة طليق الفنانة إسعاد يونس، ما قصة حب علاء مبارك لها وما علاقتها بالسياسي الراحل صفوت الشريف، جنسيتها وإلى أي بلد تنتمي، عمرها وتاريخ ميلادها وبرجها الفلكي، بداية مشوارها الفني، سنوات النشاط، سبب ابتعادها عن الساحة الفنية وحقيقة مرضها، كل المعلومات عنها وعن حياتها الشخصية والمهنية من خلال هذا المقال وبعض الصور.

معلومات عن شريهان

  • الاسم الكامل: شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني.
  • الاسم الفني: شريهان.
  • تاريخ الميلاد: 6 ديسمبر عام 1964.
  • عمرها في عام 2021: 57 عام.
  • البرج الفلكي: برج القوس.
  • محل الميلاد: مدينة القاهرة.
  • الجنسية: مصرية.
  • الديانة: مسلمة.
  • المهنة: ممثلة وراقصة استعراضية.
  • الحالة الاجتماعية: متزوجة.
  • اسم الزوج: علاء الخواجة.
  • مهنة الزوج: رجل أعمال.
  • عدد الأبناء: 2.
  • أسماء الأبناء: لولوة، تالية القرآن.
  • بداية المشوار الفني: بدأت في عام 1970.
  • سنوات النشاط: منذ عام 1970 حتى عام 2002.

قصة حياة شريهان

واحدة من أشهر فنانات مصر والوطن العربي، هي أشهر الراقصات الاستعراضيات، كما أنها تميزت بصوت جميل، إنها النجمة المصرية المتألقة شريهان، ولدت شريهان في السادس من شهر ديسمبر وذلك في عام 1964 ولذلك فهي تبلغ من العمر 57 عام وبرجها الفلكي هو برج القوس، اسمها الكامل هو شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني وهي من مواليد مدينة القاهرة كما أنها أخت الفنان وعازف الجيتار الراحل عمر خورشيد ولكنها ليست شقيقته من الأب، فوالدتهما هي السيدة عواطف هاشم.

بدأت حياتها وهي طفلة في الرابعة من عمرها وقدمت عدة أعمال فنية متنوعة من أهمها فوازير رمضان، فقد كانت نجمة مصر الأولى في الفوازير هي والنجمة نيللي، من أبرز أعمالها هي مسرحية “سك على بناتك” مع الفنان القدير الراحل فؤاد المهندس، توقفت عن العمل في عام 2002 بسبب المرض، تزوجت من رجل الأعمال علاء الخواجة ورزقت منه بابنتها لولوة وابنتها تالية القرآن.

ديانة شريهان مسلمة أم مسيحية

الفنانة المصرية شريهان تحمل الديانة الإسلامية وذلك لأن اسمها الكامل هو شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني ولذلك فهي من أسرة مسلمة، وفي إحدى التغريدات على حسابها الشخصي على موقع تويتر تحدثت عن الإرهاب والتطرف وصرحت أنها مسلمة فقالت: “الإرهاب والتطرف ليس له دين أو جنسية ولا دولة فابحثوا له بجميع مسمياته الحالية والتي قد تظهر علينا مستقبلاً عن دولة أخرى غير الإسلام بقلوب وضمائر المسلمين العرب الحق، الإسلام ونحن كمسلمون ندين الإرهاب والتطرف أينما كان وأينما وقع وفي أي دولة كان، سواء دولة عربية أو أجنبية، والمسلمين براء من مسمى الإرهاب حقاً وفعلاً وقولاً”.

وتابعت: “هؤلاء المتطرفون لا يمثلون الدين الإسلامي ولا ينتمون لنا بأي صلة، لا دم ولا دين ولا جنسية ولا دولة”، واختتمت حديثها قائلة: “وأخيراً إسلامنا دين سلام ينبذ العنف، ورسولنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الأخلاق”.

شريهان وعمر خورشيد

من المعروف أن النجمة شريهان هي شقيقة الفنان المصري الراحل وعازف الجيتار الشهير عمر خورشيد والذي توفي في ريعان شبابه، كان يرفض تماماً دخول شقيقته إلى عالم الفن لما يعرفه عن الوسط الفني من خلافات ومشاكل قد تصل إلى السياسة أحياناً، ولكنها نجحت في إقناعه، التقت وهي طفلة صغيرة بكبار نجوم الفن وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وغيرهم.

لفتت إليها الأنظار في عيد ميلاد شقيقها عمر والذي أقامه في بيروت وكانت وقتذاك فتاة في الثامنة من عمرها، رقصت على أنغام عمر وصوت عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، أهداها عبد الحليم سلسلته التي تحمل عيناً زرقاء كما أهداها فريد الأطرش عيناً أخرى في اليوم التالي، أما السيدة أم كلثوم فقد حملتها ووضعتها على الطاولة التي تجلس عليها وذلك في حفل زفاف شقيقها عمر ورقصت شريهان وأعجبت بها أم كلثوم كثيراً وأهدتها قطعة شكولاتة.

كانت شريهان متعلقة كثيراً بشقيقها ولذلك عندما توفي كانت صدمة كبيرة لها، كانت تقدم دورها أمام الفنان فؤاد المهندس في مسرحية “سك على بناتك” وذلك في عام 1981 وتسبب لها ذلك الخبر في أزمة نفسية شديدة، أصيبت بشلل مؤقت جعلها عجزت عن الحركة لفترة، ثم جاءت وفاة والدتها عام 1987 وذلك بعد صراع مع مرض السرطان وهو ما سبب لها أزمة أخرى في حياتها.

شريهان وزوجها علاء الخواجة

النجمة شريهان كانت صديقة مقربة للفنانة القديرة إسعاد يونس وزوجها رجل الأعمال الأردني والذي يحمل الجنسية الإنجليزية علاء الخواجة، عندما مرت شريهان بأزمة نفسية لجأت إلى صديقتها إسعاد وزوجها وكانت تجد أنهما أقرب الأصدقاء إليها ولكن بدأت تنشأ قصة حب بين شريهان وزوج صديقتها علاء الخواجة، اتخذ الثنائي قرار بالزواج ولكن في السر حفاظاً على مشاعر الفنانة إسعاد يونس.

رزقت شريهان منه بابنتها لولوة وهو ما دفعه إلى إعلان الزواج ثم رزقت بابنتها الثانية تالية القرآن، ويذكر أن زوجها لديه عمر ونورهان من زوجته الأولى إسعاد يونس.

شريهان وإسعاد يونس

عندما تم إعلان الزواج كان بمثابة الصدمة الكبرى في حياة إسعاد يونس والتي اتهمت صديقتها بالخيانة وأنها لم تحافظ على الأمانة والصداقة الموجودة بينهما، وبدأت الحرب تشتعل بينهما وصرحت إسعاد أنها الزوجة الوحيدة لعلاء الخواجة وأن شريهان لم تكن زوجته في يوم من الأيام، وهذا الأمر دفع شريهان للخروج عن صمتها والتصريح أنها الزوجة الثانية لعلاء الخواجة ووالدة ابنته.

ولكن تغيرت مجريات الأمور بعد أن أصيبت شريهان بمرض السرطان وتحولت العلاقة بينهما إلى صداقة مرة أخرى بل تعدت الصداقة، صرحت إسعاد يونس في أحد اللقاءات فقالت: “إن العدل لم يتحقق إلا بالعلاقات الإنسانية المثالية، وهذا ما قررته من أجل أولادي عمر ونورهان، بالإضافة إلى أن شريهان ساعدتني على ذلك لأني فوجئت أنها قمة في الطيبة والسذاجة مثلي تماماً”.

وتابعت إسعاد يونس: “بكيت وتوسلت في صلاتي من أجل شريهان، تمنيت أن تشفى من أجل شبابها، وأي سيدة في مكاني لو لم يكن لها الإحساس نفسه اعتبرها كافرة وليست آدمية، ولكن نحن بشر في النهاية ووضع الله فينا من رحمته جزءً كبيراً، علاقتي بشريهان اختلفت تماماً فنحن أكثر من توأمين وهي مؤمنة جداً بقضاء الله ولديها إرادة من حديد”.

شريهان وعلاء مبارك وصفوت الشريف

ترددت بعض الشائعات حول وجود علاقة تجمع بين النجمة شريهان ونجل الرئيس الراحل حسني مبارك وهو السيد علاء مبارك، ووصل الأمر إلى وجود نية للزواج منها حيث أنه أعجب بها ولكن رفض والده هذا الزواج كما رفض ذلك أيضاً وزير الإعلام آنذاك صفوت الشريف، وعندما تعرضت شريهان إلى حادث في عام 1989 أرجع البعض السبب أنه حادث مدبر من قبل صفوت الشريف وذلك لإنهاء تلك العلاقة والقضاء على شريهان نهائياً.

ولكن صرح جمال أنور مدير أعمال شريهان أن هذا الكلام غير صحيح وأنها مجرد شائعة فقال: “قرأت تقارير بادعاء نية شريهان بالزواج من علاء مبارك وأن أسرة الرئيس السابق قد دبرت لها محاولة قتل وذلك عن طريق إلقائها من الدور السابع، ولكن الأزمة التي مرت بها شريهان هي كسر في العمود الفقري وذلك بسبب تعرضها إلى حادث سير بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي وليس حادث سقوط من الدور السابع كما يروي البعض”، وطالب أيضاً بالتوقف عن هذه الشائعات وعن نشر أخبار خاطئة.

البداية الفنية لشريهان

بدأت النجمة المصرية شريهان مسيرتها الفنية وهي طفلة صغيرة وذلك عندما شاركت في فيلم “ربع دستة أشرار” والذي تم عرضه في عام 1970 وكان عمرها آنذاك 6 سنوات، ثم توالت أعمالها الفنية والتي من أهمها دور سوسو في مسرحية “سك على بناتك” مع الفنان فؤاد المهندس والفنانة سناء يونس، وترى شريهان أن فؤاد المهندس هو أستاذها الأول.

قدمت العديد من الأعمال الفنية التي من أبرزها فيلم “كريستال” مع الفنانة إيمان والفنان هشام سليم، ثم شاركت في الفيلم الشهير “الطوق والأسورة” والذي يعد من أهم أعمالها، وكان آخر أعمالها الفنية فيلم “العشق والدم” والذي تم عرضه في عام 2002، وذلك مع الفنان فاروق الفيشاوي، ثم توقفت عن العمل بعد إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية والذي يعد من أخطر أنواع السرطان.

أفلام شريهان

  • فيلم “قطة على نار” في عام 1977.
  • فيلم “العذراء والشعر الأبيض” في عام 1983.
  • فيلم “خلي بالك من عقلك” في عام 1985.
  • فيلم “الحب والرعب” في عام 1991.
  • فيلم “كريستال” في عام 1992.
  • فيلم “يوم حار جداً” في عام 1993.
  • فيلم “ميت فل” في عام 1996.
  • فيلم “جبر الخواطر” في عام 1998.
  • فيلم “عرق البلح” في عام 1999.

مسرحيات شريهان

  • مسرحية “إنت حر” في عام 1981.
  • مسرحية “المهزوز” في عام 1985.
  • مسرحية “علشان خاطر عيونك” في عام 1987.
  • مسرحية “شارع محمد علي” في عام 1991.

صور شريهان

نعرض لكم الآن باقة من أروع وأجمل صور الفنانة المصرية المتألقة شريهان والتي قدمت للسينما والمسرح أجمل الأعمال والرقصات الرائعة، كما نشارككم بعض الصور التي نشرها لها جمهورها ومتابعيها عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة متمنيين لها الشفاء العاجل.

صورة الفنانة المصرية شريهان وهي طفلة صورة قديمة نادرة
صورة الفنانة المصرية شريهان وهي طفلة صورة قديمة نادرة
أحلى صورة للفنانة الجميلة شريهان
أحلى صورة للفنانة الجميلة شريهان
شريهان
شريهان
صورة للفنانة شريهان مع بنتها
صورة للفنانة شريهان مع بنتها
أحدث صورة للفنانة المصرية شريهان
أحدث صورة للفنانة المصرية شريهان
بوستر الفنانة المصرية شريهان
بوستر الفنانة المصرية شريهان

اترك تعليقًا