سميرة توفيق ديانتها جنسيتها أعمالها معلومات عنها وتقرير كامل

سميرة توفيق اسمها، ديانتها، تاريخ ميلادها، عمرها، جنسيتها، الحالة الإجتماعية، أعمالها الفنية، أفلامها، مسلسلاتها، أغانيها، زوجها، معلومات عنها، كل هذا في تقرير مفصل عنها. 

معلومات عن سميرة توفيق 

الإسم الحقيقي: سميرة غسطين كريمونة.
تاريخ الميلاد: 25-12-1935.
العمر: 85 عامًا.
محل الميلاد: أم حارتين- السويداء- سوريا.
الجنسية: لبنانية.
الحالة الإجتماعية: متزوجة.
بداية مشوارها الفني: بدأت المشوار الفني سنة 1948-1995.
اسم الوالد: غسطين.
اسم الأم: نعيمة.
اسم الأخوة: جانيت، نوال، شارل، جورج، مانويل.
اسم الزوج: غير معروف.

السيرة الذاتية للفنانة سميرة توفيق 

الفنانة سميرة توفيق فنانة لبنانية، ولدت في قرية أم حارتين في محافظة السويداء في سوريا، البرج الفلكي هو برج الجدي، كانت في بداية حياتها تعيش مع أسرة سورية بسيطة، ثم بعد ذلك انتقلت إلى لبنان لتعيش مع أمها نعيمة وأخواتها، والدها كان يعمل في ميناء بيروت، عندما كانت في السابعة من عمرها اكتشفت عائلتها موهبتها وصوتها الجميل، كما كانت الفنانة سميرة توفيق تغني باللون البدوي، وتفوقت فيه، تعرضت لبعض المشاكل الصحية التي تسببت لها في مغادرة عالم الفن مؤقتًا، لكنها عادت بحزم إلى الوسط الفني لتثبت نفسها وتثبت قدراتها.

الغناء في حياة الفنانة سميرة توفيق 

سميرة توفيق واحدة من أبرز الأصوات الغنائية، تميز غنائها باللون البدوي الفريد من نوعه منذ أن كانت طفلة، وقد أظهرت قدرتها على الغناء في سن السابعة، فقد كانت تغني لأختها ووالدتها، عندما كانت سميرة في الثالثة عشرة من عمرها، بدأت في تقديم حفلات في مسرح العائلات في بيروت، كانت سميرة توفيق تغني لسعاد محمد وليلى مراد في الحفلات. 

حصلت على جوائز مالية جعلتها تعمل على الغناء باحتراف وبناء موهبتها والعمل عليها، وبالأخص بعد تشجيع أفراد عائلتها ومرافقتهم لها إلى جميع الحفلات الموسيقية، انضمت سميرة توفيق رسميًا إلى محطة الإذاعة الأردنية واشتهرت بالأغنية المنتشرة على نطاق واسع “بين الدوالي”، وحققت نجاحًا بعد ذلك، أصدرت بعد ذلك عدة مجموعات من الأغاني المتميزة بلكنة بدوية، بعد أن توسعت حركتها، أصبح لها جمهورًا كبيرًا في العالم العربي.

 

البداية الفنية للفنانة سميرة توفيق 

بدأت مهنة الفنانة سميرة الفنية في سن الثالثة عشرة،  قدمت بعض الحفلات الموسيقية في بعض المسارح العائلية الشهيرة في لبنان، على سبيل المثال: مسرح عجرم. 

زارت مناطق مختلفة من لبنان، كما غنت لفنانين مشهورين على مسارح لبنان، ثم انتقلت إلى الأردن، وكانت البداية الحقيقية هناك، إذاعة الأردن الرسمية بثت أغانيها من خلال تأثيرها، ثم تليها محطات إذاعية عربية مختلفة، وهناك التقت فيما بعد بالملحن اللبناني توفيق البيلوني، وكان من أكثر مؤيديها والمشجعين لها، فقررت تغيير اسمها إلى سميرة توفيق نسبة لهذا الملحن. 

 انتقلت إلى العالمية، وغنت في المسارح الكبيرة خارج الدول العربية، وأدت حفلات في المكسيك ولندن وفرنسا، وافتتحت “أوبرا” في أستراليا، حصلت على مرتبة الشرف من مجلس النواب في فنزويلا، كما شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية والمهرجانات الموسيقية في الدول العربية وخارجها.

زواج الفنانة اللبنانية سميرة توفيق 

الفنانة سميرة توفيق تفضل الحفاظ على حياتها العاطفية المحاطة بالعديد من الأسرار، ولم تعلن عن علاقتها إلا بعدما وقعت في حب مدير التلفزيون اللبناني “عز الدين صبح”، بعدها تقدم لخطبتها، لكنهما انفصلا بعد فترة وجيزة، ثم تزوجت في فترة التسعينات من رجل أعمال لبناني، وعاشت في السويد وبعدت عن الشاشات عام 1995 لتتفرغ لحياتها الزوجية. 

الحفلات التي قامت بإحيائها

شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء العالم، افتتحت مع الفنان وديع الصافي “أوبرا هاوس” في ملبورن، أستراليا، وشاركت في حفلة للملكة إليزابيث الثانية في أوائل السبعينيات.
كما شاركت في تأسيس النادي اللبناني المكسيكي لأنها كانت المغنية العربية الوحيدة التي تمثل بلادها، وهذا بدعوة من الجالية اللبنانية.
فازت بميداليات برونزية ومفاتيح ذهبية من عدة دول من بينها فنزويلا  قدمها لها مجلس النواب، كما أنها كانت تتمتع بشعبية عالية فيها، وأقامت حفلات في فرنسا وأفريقيا ولندن.

الأعمال السينمائية للممثلة سميرة توفيق 

شاركت الفنانة القديرة سميرة توفيق في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الناجحة في العالم العربي، وكانت بدايتها في التمثيل سنة 1960، ومن بين هذه المشاركات ما يلي:
قدمت سنة 1960  فيلم مولد الرسول.
شاركت سنة 1963 في فيلم البدوية العاشقة.
شاركت سنة 1963 في لبنان في الليل.
في عام 1964 شاركت في فيلم عتاب.
شاركت في فيلم بنت عنتر.
شاركت في حسناء البادية.
شاركت في بدوية في باريس
قدمت سنة 1965 فيلم بدوية في روما.
شاركت سنة 1967 في فيلم القاهرون.
شاركت سنة 1969 في فيلم غزلان.
قدمت عام 1970 فيلم بنت الشيخ.
قدمت عام 1973 فيلم عروس من دمشق.
في عام 1974 شاركت في فيلم فاتنة الصحراء.
 قدمت فيلم فارس بني عبس.
قدمت فيلم عنتر فارس الصحراء.
شاركت في فيلم الغجرية العاشقة.
في عام 1975 شاركت في فيلم عرس التحدي.
 قدمت فيلم الاستعراض الكبير.
شاركت عام 1976 في فيلم ليلى. 

الأعمال الدرامية للفنانة اللبنانية سميرة توفيق 

قدمت الفنانة سميرة توفيق عدد قليل من الأعمال الدرامية بالرغم من وجود مشاركات متعددة لها في السينما وكثرة أغانيها، إلا أنها لم تقدم إلا عملين فنيين فقط وهما:
قدمت مسلسل فارس ونجود سنة 1974.
شاركت في مسلسل سمرا سنة 1977.

الأغاني التي قدمتها الفنانة سميرة توفيق 

قدمت الفنانة سميرة توفيق عدد كبير من الأغاني طوال مسيرتها الفنية، كما أن أغانيها لم تذع خلال فترة حكم جمال عبدالناصر والسادات في الإذاعة المصرية، ومن أشهر هذه الأغاني ما يلي:
قامت بأداء أغنية يا هلا بالضيف.
كما قدمت أغنية أسمر خفيف الروح.
قدمت أغنية ولا باكل ولا بشرب.
قامت بأداء أغنية حبك مر.
قدمت أغنية بدوية بالجلابية.
أدت أغنية بيع الجمل يا علي.
قامت بأداء أغنية أسمر يا حلو.
قدمت أغنية يا عريس الزين.
قامت بأداء أغنية على دقة قدامك يا حبيبي. 

أشهر الأعمال السينمائية والتلفزيونية للفنانة سميرة توفيق 

شاركت الفنانة القديرة سميرة توفيق في تقديم بطولة فيلم “عتاب”، مع الفنان “محرم فؤاد”، والفنان “حسن المليجي”، ومجموعة أخرى من الممثلين الكبار، وتمت إذاعة الفيلم عام 1964. 

تدور أحداث الفيلم حول فتاة بدوية تدعى “عتاب” وهى الفنانة سميرة توفيق، تعثر على رجل يطفو فوق الماء، وبالقرب من الشاطئ، مكان تواجد قبيلتها، تسرع لإنقاذه وتعالجه حتى يتعافى، فيفقد الذاكرة ولا يعرف من يكون، وغيابه يسبب قلقًا لخطيبته كوثر فتنشر خبر عليه صورته، فيري شخص من القبيلة هذا الإعلان فيذهب إليها، حتى لا يأخذ منه حبيبته عتاب، ويأخذ المكافأة المالية أيضًا.
عاد فؤاد إلى المدينة، وذهبت عتاب إلى هناك لاستعادته، لكن فؤاد لم يتعرف عليها بعد استعادة ذاكرته، وشعرت عتاب بالحزن الشديد وعادت إلى قبيلتها، لكنها وجدت فؤاد ينتظرها هناك.

حقائق عن حياة سميرة توفيق 

حازت الفنانة سميرة توفيق على لقب “ذات الأسطول السادس”، وهذا بسبب مرافقة عائلتها لها في كافة رحلاتها وتنقلاتها، وذلك لحبهم الشديد لها وخوفهم عليها.
تعرضت الفنانة سميرة توفيق لكسر في ظهرها وأضرار في بطنها، عندما قفزت من على صخرة خلال أداء مشهد في فيلم “بدوية في باريس”، وهذا أدى إلى اختفائها فترة عن الشاشات التلفزيونية. 

ألبوم صور سميرة توفيق 

نقدم لكل عشاق الفنانة القديرة سميرة توفيق مجموعة مختارة من أجمل صورها في العديد من المناسبات والأعمال الفنية المختلفة.

 

أجمل صورة للفنانة سميرة توفيق
أجمل صورة للفنانة سميرة توفيق

 

أحلى صورة للفنانة سميرة توفيق
أحلى صورة للفنانة سميرة توفيق
صورة قديمة للممثلة سميرة توفيق
صورة قديمة للممثلة سميرة توفيق
صورة الفنانة سميرة توفيق
صورة الفنانة سميرة توفيق
الفنانة سميرة توفيق
الفنانة سميرة توفيق
سميرة توفيق
سميرة توفيق

اترك تعليقا