زياد العليمي علي قوائم الإرهاب وتقرير كامل عنه و تاريخه

إدراج زياد العليمي علي قوائم الارهاب حيث قضت الدائرة الخامسة ارهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني ادراج زياد العليمي و12 أخرين علي قوائم الارهاب لمدة خمس سنوات.

من هو زياد العليمي

اسمه الكامل هو زياد عبد الحميد زكي العليمي  وهو سياسي مصري وعضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة ومن الرعيل الأول لحركة الثورة المصرية 25 يناير والمتحدث الرسمي باسم الائتلاف وقد ترشح لانتخابات مجلس الشعب المصري دورة 2011_2012 علي قائمة الكتلة المصرية وأصبح عضوا لمجلس الشعب كما أنه وكيلا لمؤسسي الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي , وقد ولد زياد العليمي عام 1980 لاسرة مهتمة بالشأن العام حيث أن والده هو الدكتور عبد الحميد العليمي ووالدته الصحفية اكرام يوسف وقد درس زياد العليمي القانون بكلية الحقوق وعمل بالمحاماة وتولي الدفاع في عدد من قضايا حقوق الانسان ولم يكتفي زياد العليمي بذلك بل كان ايضا عضوا مؤسسا بحركة كفاية ثم عضوا مؤسسا بالجمعية الوطنية للتغيير .

زياد العليمي
زياد العليمي

قضية خلية الأمل

هي قضية تم تحريكها عن طريق النيابة العامة أتهم فيها زياد العليمي وأخرين بالتعاون مع جماعة انشئت علي خلاف القانون بغرض تعطيل الدستور والقانون ونشر معلومات كاذبة وتعطيل عمل مؤسسات الدولة وتكدير السلم العام ونشر أخبار مغلوطة بشكل متعمد وقد حملت القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا .

أسماء المتهمون المدرجين على قائمة الإرهاب بخلية الأمل

قد أصدرت الدائرة الخماسة ارهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت حكمها بادراج ثلاثة عشر اسما علا قوائم الارهاب لمدة خمس سنوات وهم.

زياد عبد الحميد زكي العليمي ومحمود محمد فتحي بدر، ، وعلى السيد أحمد بطيخ، ومحمد عبدالرحمن موسى رمضان، ورامي نبيل على شعث، ومحمد أبو هريرة محمد عبدالرحمن، و، وأحمد سمير محمود أبو عمار، وأحمد زكي محمد على السيد الجمال، وسامح مدبولي عبدالرحمن “حركي حمزة” وأيمن كامل متولي وشهرته “أيمن الخياط”، وعبدالرحمن قرني معوضوأحمد محمد عبدالرحمن عبدالهادي، وخالد أحمد أبو شادي.

زياد العليمي يسب المشير طنطاوي

في عام 2012 واثناء عضوية زياد العليمي لمجلس الشعب شن هجوما شديد العنف علي المجلس العسكري ورئيسه السيد المشير محمد حسين طنطاوي واصفا اياه (بالحمار) مما أثار استياء الكثير من أعضاء المجلس وقد قدمت مئات البلاغات ضد زياد العليمي أنذاك التي أدت للتحقيق معه عدة مرات .

عائلة زياد العليمي

يعتبر زياد العليمي ابنا لأسرة علي درجة عالية من الثقافة واهتماماً خاصاً بالشأن العام فوالده الدكتور عبد الحميد زكي العليمي ووالدته السيدة اكرام يوسف الصحفية والمولودة في 30 يوليو 1956 وقد تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسيه جامعة القاهرة عام دفعة 1979 ثم اتجهت الي العمل الصحفي والكتابة والترجمة منذ 1982 وهي عضوة في إتحاد الكتاب المصريين وعضوة بنقابة الصحفيين وأيضا عضوة باتحاد الصحفيين العرب وكذلك الاتحاد الدولي للصحفيين ومن أهم أعمالها في التراجم , فرح بهلوي.. مذكرات ـ تأليف الإمبراطورة السابقة فرح بهلوي صدر عن دار الشروق للنشر مارس 2010، الطبعة الثانية يونيو 2010

ـ دور جامعة القاهرة في بناء مصر الحديثة تأليف دونالد مالكولم ريد صدر عن المحروسة للنشر 1997 والطبعة الثانية عن مكتبة الأسرة 2008
ـ روح مصر القديمة تأليف آنا رويرز صدر عن المجلس الأعلى للثقافة  مصر الطبعة الأولى يناير 2006، والطبعة الثانية عن مكتبة الأسرة يوليو 2006
ـ قيام وسقوط القوى العظمى الجزء الثاني تأليف بول كيندي  صدر عن الهيئة العامة للاستعلامات مصر 1992
ـ الاحتجاج الهادئ (المرأة والتحجب الجديد والتغير في القاهرة)تأليف إرلين علوي ماكليودـ صدر عن المجلس الأعلى للثقافة ـ مصر 1998
ـ الطلبةوالسياسة في مصر  تأليف الدكتور أحمد عبد الله  صدر عن دار سينا للنشر 1987 والطبعة الثانية عن المجلس القومي للترجمة 2008
ـ الجيش  والديمقراطية في مصر (المشاركة بترجمة فصل ضمن الكتاب بعنوان المشير والرئيس )

حبس زياد العليمي

في الخامس والعشرون من يونيو 2019 تم القبض علي زياد العليمي في منطقة المعادي بالقاهرة وقد أصدرت وزارة الداخلية المصرية أنذاك بيانا مقتضبا توضح فيه ملابسات القبض وأسبابه وقد أعلنت أن المقبوض عليهم قد خططو من خلال شركاتهم لتمويل أعمال عنف ضد الدولة والنظام المصري والقيام بتكثيف دعوات تحريضية علي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والقنوات التي تبث من خارج مصر لزعزعة الأمن والسلم العام ونشر الاشاعات , هذا وقد صرحت الصحفية اكرام يوسف والدة زياد العليمي أن قوات الأمن المصرية قد قامت باختطاف نجلها أثناء زيارته لأحد أصدقائه بحي المعادي وتكمل قائلة أن تلك القوات كانت ترتدي ثيابا مدنية وترجح نسبتها إلي قطاع الأمن الوطني .

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم القبض أيضا مع المحامي زياد العليمي علي كلا من حسام مؤنس المتحدث الإإعلامي السابق باسم التيار الشعبي ورجل الأعمال عمر الشنيطي والصحفي هشام فؤاد عضو حركة الاشتراكيين الثوريين .

ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولي التي يتم فيها القبض علي زياد العليمي الناشط السياسي والمحامي الحقوقي وعضو مجلس النواب حيث تم إلقاء القبض عليه في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في مارس ٢٠٠٣، مع مجموعة من الكوادر السياسية والحقوقية أنذاك من بينهم  المحامي جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ، ونيفين سمير”، والدكتورة مني مينا وقد وجهت اليهم عدة اتهامات أمها تكدير السلم والأمن العام والحض علي التظاهر  وقد تم اخلاء سبيلهم جميعا في غضون شهر من وقت القبض عليهم وتحديدا في شهر ابريل عام 2003 .
 

الحالة الصحية لزياد العليمي

ولقد أعلنت عائلة الحقوقي زياد العليمي في وقت سابق أن حالته الصحية سيئة وأنه مريضا بارتفاع ضغط الدم والسكر وحساسية مزمنة بالصدر ونقص عام في المناعة بالجسم وتحمل الدولة أي أثار سلبية قد تودي بحياته في حالة عدم مراعات حالته الصحية في ظروف احتجازه .

الأثار القانونية لإدراج العليمي علي قوائم الإرهاب

لقد نظم المشرع المصري مجموعة من الأثار القانونية التي تترتب علي الإدراج علي قوائم الارهاب وذلك تفصيلا طبقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015، فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية وهي كالتالي .

1ـ الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد.

2ـ سحب جواز السفر أو إلغائه أو منع إصدار جواز سفر جديد.

3ـ فقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية، ووقف الخدمة بالوظائف العامة ووقف التعاقد بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بحسب الأحوال، وعدم التعيين أو التعاقد بأي منهما.

4ـ تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للإرهابي، سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير المباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله.

5 ـ حظر ممارسة كافة الأنشطة الأهلية أو الدعوية تحت أي مسمى.

6 ـ حظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للإرهابي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

7 ـ وقف العضوية في النقابات المهنية ومجالس إدارات الشركات والجمعيات والمؤسسات وأي كيان تساهم فيه الدولة أو المواطنين بنصيب ما ومجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية وأي كيان مخصص للمنفعة العامة.

اترك تعليقا