زكي ناصيف ديانته زوجته ميلاده وفاته معلومات عنه وصور 

زكي ناصيف، ديانته، هل هو مسلم أم مسيحي، زوجته، تاريخ ميلاده، عمره، محل ميلاده، وفاته، جنسيته، مهنته، قصة حياته، مشواره الفني، أبرز أعماله،  وأكثر من ذلك في تقرير شامل ومفصل عن أشهر فناني لبنان الذي قدم كل ما هو جديد في فن الفلكلور الشعبي، وقد شارك بألحانه مع كبار الفنانين أمثال صباح وفيروز ووديع الصافي وغيرهم  والتي ما زالت تعرض حتى الآن على قنوات التلفزيون العربي، كل هذا نتعرف عليه من خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

معلومات عن زكي ناصيف

الاسم بالكامل: زكي ناصيف.
تاريخ الميلاد: 4 يوليو عام 1916.
محل الميلاد: البقاع الغربي لبنان.
تاريخ الوفاة: 10 مارس عام 2004.
العمر عند الوفاة: 88 عام.
الديانة: مسيحي.
الجنسية: لبناني.
الزوجة: غير متزوج.
المهنة: مطرب.
النوع: فلكلور لبناني.
الآلات الموسيقية: صوت بشرى.
بداية النشاط الفني: عام 1926.
سنوات النشاط: منذ عام 1926 حتى عام 2000.

قصة حياة زكي ناصيف

ولد الفنان اللبناني زكي ناصيف في منطقة مشغرة التابعة لمدينة وادي البقاع الغربي في لبنان وذلك عام 1916، ومنذ صغره كان يعيش في لبنان، وساعده الجو في هذا المكان على إظهار مواهبه في وقت مبكر، فكان منذ العام العاشر له يشارك في الموسيقى والشعر مثل الزجل أو الميجانا أو أبو الزلف وغيرها من الأنواع المختلفة للموسيقى الشعبية.

كما كان يشارك في نوع من الموسيقى يدعي “عصابة الخمسة” مع أشهر الشعراء ومنهم حليم الرومي والد الفنانة ماجدة الرومي، والشاعر رحباني، والشاعر فيلماني وهبي، وتوفيق باشا وغيرهم من أشهر الأسماء في الشعر والموسيقى، وكان هدف الفنان زكي ناصيف منذ الصغر أن يقدم فن هادف إلى الجمهور، ويصل إلى الشهرة في وقت مبكر، وكانت هذه الموهبة دون دراسة فقد اكتسبها وظل ينميها بمفرده منذ وقت طويل حتى يمكنه أن يطور من نفسه ومن فنه، وأراد أن يبحث عن الطريق الذي يساعده على الوصول إلى الجمهور.

البداية الفنية لـ زكي ناصيف

بدأ الفنان زكي ناصيف حياته الفنية في الشعر والموسيقى فكان يقدم أنواع مختلفة ويبحث عن كبار الشعراء ويشارك معهم في الدواوين والألحان، وقد ساعده هذا العمل على الخروج إلى عالم الفن والوصول إلى الجمهور، ولكن كانت البداية الحقيقية له عندما قدم اللون المحلي والشعبي المختلف في لبنان، فكان الشعب في هذا الوقت يفضل الفلكلور فهو من الأنواع الفنية التي تقبل التطوير والتحسين، لذلك شارك فيه الفنان زكي ناصيف وظل يقدم الكثير من الألحان في الفلكلور الشعبي.

وكان يقدم أيضاً معظم الأغاني من تأليفه وتلحينه ثم انتقل إلى العمل في إذاعة الشرق وإذاعة لبنان، فكان يقدم مجموعة من الألحان الموسيقية في فترة الخمسينات، وظل يعمل مع الإذاعة اللبنانية فترة طويلة حتى نهاية الخمسينات، ثم بدأ مشواره الفني الخاص به في إطلاق أول عمل فلكلوري له بعنوان “عرس في القرية” وكان ذلك عام 1957 ويليه “الليالي اللبنانية” وغيرها من الأعمال المتنوعة التي ساعدت على شهرته.

دراسة زكي ناصيف

درس الفنان زكي ناصيف في الجامعة الأمريكية في بيروت، وظل فيها حتى التخرج وحاز على الشهادة بدرجة امتياز ثم انتقل بدراسته إلى فريق الانتداب الفرنسي فكان يدرس في إذاعة الشرق معهم، وكان ذلك يعتبر دراسة وعمل في نفس الوقت لأنه تعلم الكثير من هذه الفرقة وقدم معهم الكثير من الأعمال الرائعة التي اشتهرت في الإذاعة الفرنسية.

ثم من خلال دراساته في الانتداب الفرنسي تم نقله إلى “مهرجان بعلبك الدولي” حيث ساهم في إطلاق العديد من الألحان والموسيقى وكانت شهرة كبيرة بالنسبة إليه من خلال هذا المهرجان، ثم انتقل إلى الدراسة في الكونسرفاتوار اللبناني، وظل يدرس فيه مع تقديم الكثير من الألحان التي يتم عرضها حتى الآن على محطات الإذاعة اللبنانية.

زكي ناصيف و فيروز

شارك الفنان زكي ناصيف ألحان متنوعة في أغنيات الفنانة اللبنانية فيروز ومن أشهر هذه الأعمال لحن “يا بني أمي” ولحن أغنية “أهواك بلا أمل” وقد اشتهرت هذه الأعمال كثيراً، ومنها انتقل إلى الفنانة صباح فقد شارك معها بالعديد من الألحان، ثم الفنان وديع الصافي وغيرهم من أشهر نجوم لبنان، وذلك بعد اشتهار ألحان الفنانة فيروز.

أمور لا تعرفها عن زكي ناصيف

  • يعتبر الفنان اللبناني زكي ناصيف من أول الملحنين في القرن العشرين حيث قدم 500 أغنية من ألحانه وأشعاره، كما شارك بدور كبير في الألوان الشعبية في لبنان.
  • نشأ حب زكي ناصيف للموسيقى عندما قام بشراء مجموعة من الأسطوانات للملحن الشهير محمد لحام، والد الفنان دريد لحام وقد ساعد ذلك في تنمية مواهبه.
  • عمل أيضا فترة كبيرة في أحد المطاعم الشهيرة في لبنان، وكان يحضر فيها عدد كبير من الفنانين المشهورين ومنهم “إليا بيضاء” والفنان “توفيق الباش” والفنان “حليم الرومي” وقد ساعدوه كثيراً في بداية مشواره الفني.
  • لم يكن الفنان زكي ناصيف مهتم بالحياة الشخصية، فقد كان يخصص كل وقته إلى الفن والموسيقى لذلك لم يتزوج مطلقا طوال حياته.
  • لم يستطع تطوير فن الفلكلور اللبناني من خلال أعماله، ولكنه أضاف بعض الأشكال الجديدة إلى هذا الفن تقترب إلى التحديث.
  • التحقق بالحزب القومي في سوريا عندما وصل إلى سن الـ 40 وقدم لهم لحن نشيد الحزب.
  • أطلق عليه لقب “شيخ الفلكلور” وذلك لأنه يعتبر أول فنان لبناني يقدم أعمال متنوعة في فن الفلكلور الشعبي.

أسلوب عمل زكي ناصيف

لا ينتمي أسلوب الفنان زكي ناصيف في تقديم الألحان إلى مدرسة الرحبانية الموسيقية التي تجمع بين الموسيقى الكلاسيكية الغربية وتقدمها بالطابع اللبناني الشعبي، ولكنه مازال يقدم النمط القديم التقليدي في ألحانه، إلا أنه أضاف بعض التحديث لهذا الفن، ولكن ظل متمسك بجميع التقاليد في الموسيقى اللبنانية التي تجمع شكل الضيعة والجبال والأجواء اللبنانية.

وفاة زكي ناصيف

توفي الفنان زكي ناصيف في بيروت وذلك بتاريخ 10 مارس عام 2004 فقد حدثت له نوبة قلبية نقل على إثرها إلى المستشفى، توفى عن عمر يناهز 88 سنة وقد خسر الفن اللبناني أشهر الملحنين والمطربين في مجال الفلكلور الشعبي، ولكن مازالت ذكراه خالدة حتى الآن في تقديم أعماله عبر الإذاعة اللبنانية، وبعض محطات التلفزيون وخاصة على معالم لبنان.

أعمال زكي ناصيف

قدم الفنان زكي ناصيف الكثير من الأعمال خلال مشواره الفني، ومن أشهر هذه الأعمال الآتي:

  • قدم “عصبة الخمسة” عام 1956.
  • شارك مجموعة من الألحان للفنانة صباح والفنان وديع الصافي.
  • قدم انطلاقة مهرجان بعلبك، وشارك فيه بعشرات الأغاني.
  • قدم لحن أغنية “أهواك بلا أمل” للفنانة فيروز.
  • قدم لحن “رمشة عينك” للفنان وديع الصافي.
  • أغنية “فوق جبالنا”.
  • أغنية “اشتقنا كتير”.
  • كما شارك في الكثير من الأعمال للفنانة صباح من أشهرهم أغنية “ع لبنان لاقونا”.
  • لحن أغنية “سهرنا سهرنا”.
  • شارك فيه لحن “طلوا أحبابنا طلوا” للفنانة صباح.

صور زكي ناصيف

نقدم لكم مجموعة من أروع الصور النادرة للفنان والملحن زكي ناصيف، وذلك خلال تقديم بعض أغانيه، وبعد الصور المتنوعة خلال مشواره الفني وحضوره بعض المهرجانات، كما يتم تقديم مجموعة من أروع الصور في اللقاءات التلفزيونية والصحفية.

زكي ناصيف
زكي ناصيف
صورة جميلة لزكي ناصيف
صورة جميلة لزكي ناصيف
صورة للفنان زكي ناصيف
صورة للفنان زكي ناصيف
صورة قديمة للفنان زكي ناصيف
صورة قديمة للفنان زكي ناصيف
صورة للفنان زكي ناصيف
صورة للفنان زكي ناصيف
الفنان زكي ناصيف
الفنان زكي ناصيف